أصــداء منوعةندوات ومحاضرات

“تحديات ربط عالم الميتافيرس بتقنية البلوكتشين والذكاء الاصطناعي” جلسة حوارية في النادي الثقافي..

كـتـب : محـمـد الحـسـنـي

 

أقيمت مساء الأربعاء بالنادي الثقافي جلسة حوارية نظمها نادي عمان للبلوكتشين والبرمجيات الحرة وسط حضور وتفاعل كبير من المختصين والمهتمين بالتقنيات الحديثة؛ تناولت الجلسة تحديات ربط عالم الميتافيرس (Metaverse) بتقنية البلوكشين والذكاء الاصطناعي والتي أدارت الحوار فيها مهما الحبسية رئيسة نادي عمان بلوكتشين، وحاورت فيها كل من الدكتورة خولة الحارثي نائبة رئيس الحوسبة والإلكترونيات بكلية الشرق الإوسط ومختصة في البلوكتشين وثريا الحارثي متحدثة في الإبتكار والتقنيات.

تطرقت الجلسة إلى دور تطور التكنولوجيا في الجانب التقني، التي أصبحت فيه الثورة الرقمية تتسارع بشكل مذهل، وتعد إحدى أبرز التطورات الحالية لمفهوم الميتافيرس.

وكذلك تم التطرق إلى تعريف الميتافيرس بأنه عالم افتراضي واسع يجمع بين العوالم الافتراضية والواقع الحقيقي، ويتيح للأفراد التفاعل مع بيئات افتراضية ثلاثية الأبعاد ومع ذلك تواجه تقنية الميتافيرس تحديات مهمة في عملية الربط بتقنية البلوكشين والذكاء الاصطناعي.

ويُعد البلوكشين نظامًا لامركزيًا يسمح بتسجيل البيانات بشكل آمن وشفاف، ويتميز بعدم التلاعب والشفافية، وبفضل قدرته على التعامل مع العقود الذكية، يمكن أن يكون البلوكشين حلاً فعالًا لتوفير نظام أمني موثوق وإدارة العمليات في الميتافيرس.

من جانبه يقدم الذكاء الاصطناعي إمكانيات هائلة في تحسين تجربة المستخدم وتوفير محتوى متنوع ومخصص داخل الميتافيرس ، يمكن للذكاء الاصطناعي تعزيز التفاعل والاستجابة لتحركات المستخدمين وتحليل سلوكهم لتقديم تجربة شخصية وفريدة.

 

كذلك تناولت الجلسة دور خوارزميات تقنية البلوكتشين التي تعتبر المفاتيح الاساسية لدخول عالم الميتافيرس، وتعبتر ادوات الذكاء الاصطناعي ادوات مساعده لتعزيز محاكاة الواقع للمستخدم لترفع من مستوى ادراك الافراد المستخدمين لتقنية الميتافيرس ، وأهمية وضع استراجيات واضحه للجميع لزيادة العمل فيها .

كما ناقشت الجلسة أبرز التحديات وإيجاد آليات للتعاون بين القطاعين لتعزيز ربط الميتافيرس بتقنية البلوكشين والذكاء الاصطناعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى