أصــداء منوعةمؤتمرات ، معارض

سفير كازاخستان لدى سلطنة عمان في لقائه بعدد من الإعلاميين : العلاقات العمانية الكازاخية تشهد تطوراً متصاعداً في كافة المجالات..

كتب : محمد بن عبدالله الدغيشي

 

إلتقى سعادة نجم الدين محمد علي سفير جمهورية كازاخستان لدى سلطنة عمان مساء الثلاثاء بعدد من الإعلاميين في لقاء ودي، حيث تحدث فيه عن العلاقات العمانية الكازاخية.
وتحدث سعادته عن التطورات التي شهدتها جمهورية كازاخستان كالتعديلات الأخيرة الواسعة في مواد الدستور، التي تؤكد أهمية رفاهية المواطن وتوفير الحياة الكريمة، وضمان الحقوق المدنية والحريات، والمشاركة الفاعلة لمؤسسات المجتمع المدني، مؤكدا أن كازاخستان واحدة من أقوى اقتصادات دول آسيا الوسطى، حيث تزخر بتوفر الموارد الطبيعية فيها كالنفط والغاز، والفحم، والنحاس، والذهب، وخام الحديد، والتنجستن، واليورانيوم، والزنك، والنيكل، والرصاص.

كما تحدث سعادة السفير الكازاخي عن العلاقات العمانية الكازاخية؛ حيث أعرب عن سعادته بالجهود المبذولة بين البلدين في سبيل السعي لتنمية وتطوير هذه العلاقات في مختلف المجالات، وذكر بأن هناك تبادلاً تجارياً قائماً بين البلدين، فقد ذكر بأنه يتم من عمان استيراد قطع غيار السيارات والزيوت والتمور، ومن كازاخستان تصدر اللحوم إلى سلطنة عمان، مؤكداً أمله بأن ترتفع عائدات التبادل التجاري بين البلدين إلى أرقام أكبر في المستقبل المنظور.

وقال سعادته : إن من الأمور التي تطورت في العلاقات العمانية الكازاخية؛ إنشاء لجنة عمانية كازاخية مشتركة، وتسيير رحلات مباشرة من سلطنة عمان إلى جمهورية كازاخستان وبالتحديد إلى ألماتي عبر طيران السلام.

مشيراً سعادته بأن هناك خطة مستقبلية من أجل التشجيع على الاستثمار في البلدين؛ عبر إقامة لقاءات لرجال الأعمال؛ بحيث يتم التعريف بالموارد والمقومات والتسهيلات المتوفرة للمستثمرين في البلدين.

وعن السياحة في كازاخستان فقد قال سعادته : إنها من أجمل البلاد في قارة آسيا، خاصة في منطقة آسيا الوسطى، واليوم أصبحت كازاخستان مقصداً للسياح من كافة أنحاء العالم، وذلك يعود لجمال طبيعتها ونقاء جوها وروعة أماكنها، وتعتبر ألماتي من أكثر المدن الكازاخية السياحية المميزة، مؤكداً أن شهري إبريل ومايو هما من أفضل الشهور للسياحة في كازاخستان بسبب اعتدال الجو، وأن أفضل ما يميز جمهورية كازخستان هي الطبيعة الخلابة وطيبة وكرم شعبها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى