أصداء عُمانإقتصاد

الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني: البنك يعمل على سياسة السعر الثابت

أصــداء – العمانية 
أكد سعادة طاهر بن سالم العمري الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني أن السياسة النقدية التي يعمل بها البنك المركزي العماني تقوم على سياسة السعر الثابت عن طريق الارتباط بالدولار الأمريكي الذي يمثل عملة إيرادات الدولة.

ووضح سعادته خلال حديثه في برنامج “مع الشباب” الذي يُبث عبر تلفزيون سلطنة عُمان، أن أهمية البنك المركزي لكل بلد تكمن في الحفاظ على الاستقرار المالي والسيطرة على الأسعار بهدف تقديم الخدمات وتنشيط الأسواق.

وقال سعادته: إن الاحتياطات النقدية من العملات الصعبة هي الجزء الأساسي في سعر الصرف الثابت، وأن مستوى الاحتياطات في سلطنة عمان جيد؛ حيث يصل إجمالي الاحتياطات التي يملكها أو يديرها البنك المركزي العماني حاليا إلى حوالي ١٥ مليار دولار أمريكي.

وبيّن سعادته أن حجم التمويل بسلطنة عمان يبلغ حاليا حوالي ٣٠ مليار ريال عماني، وهناك دعوة إلى إيجاد منافذ أخرى للتمويل كإصدار السندات.

وذكر سعادة الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني أن قطاع التمويل الإسلامي يعد منفذًا آخر للتمويل وتبلغ حصته في السوق ما نسبته ١٩ بالمائة، مساهما بحوالي ٦ مليارات ريال عماني.

وأوضح سعادته أن حجم الودائع في المؤسسات المصرفية المحلية بلغ ٢٧ مليار ريال عماني والقروض ٣٠ مليار ريال عماني، وتبلغ حصة المؤسسات المتوسطة والصغيرة من التمويل ٣.٥ بالمائة، والتي تقدر بنحو مليار ريال عماني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى