أصداء وآراءبأقلام الكُتّاب

هـمـسـات..

الإعلامي/ د . خالد بن علي الخوالدي

Khalid1330@hotmail.com

 

هـمـسـات..

(1)

لو بحثت عن صفة جميلة تقربك من الناس لن تجد في نظري أكثر جاذبية من خلق (التواضع) فالمتكبر لا يدوم له صديق ولا رفيق وإذا رأيت له خلان فتأكد أنها لمصلحة معينة، ولف العالم كله الآن وفي هذه الأحوال التي يتباهى كل واحد بما يملك، أتحدى بأن ترى عالم رباني به صفة الكبر فالعلماء صفتهم الأساسية التواضع ومن أشرف من محمد صلى الله عليه وسلم الذي رغم سمو مكانته لم يخبر عنه إلا بتواضعه ولينه ورحمته .. فكن متواضعا تعشقك القلوب.

(2)

الانسان الخلوق والمحترم والمحب لوطنه ومجتمعه وأسرته يكون كذلك في كل مكان .. في البيت والشارع والمسجد والعمل .. البعض تجد به تناقضات العالم .. مع ربعه وأصدقائه فله وسعادة وإذا رجع البيت كشر عن انيابه وعاش دور مختلف لدرجة إن أهله يقولوا لو ما رجع أحسن .. البعض يقول عن نفسه إنه ذو خلق بس إذا طلع في الشارع لا يلقي اعتبار واحترام لقوانين المرور ويتصرف تصرفات غريبة تنم عن قصور في التربية والأخلاق .. تصرفاتك في كل موقع تنم عن شخصيتك وأخلاقك.

(3)

الوضع المادي لعدد من الاسر صعب في ظل الظروف الحالية .. فإذا رأيتم شاب عماني فتح مشروع يرتزق منه فبادروا بالشراء منه وتشجيعه على المواصلة .. وعلى الشباب العماني الذي يعمل ويرتزق سواء في البيع المباشر أو الكتروني إن يكون سهلا في البيع والشراء ولا يبالغ في الأسعار ويتقبل الفائدة المعقولة حتى تنمو تجارته .. ففي الحديث الشريف عن الحبيب المصطفى (رحم الله رجلاً سمحاً إذا باع، وإذا اشترى، وإذا اقتضى).

(4)

أفكر كثيرا عندما أشتري من السوق أغراض المنزل كيف يعيش الفقير .. كل المواد في أرتفاع خاصة تلك الأساسية .. فمنذ شهور طويلة السمك مثلا لم يرخص وكذا الدجاج والبيض واللحم والفواكه .. وأجزم بأن من راتبه أقل من (500) ريال لا يستطيع أن يشتري السمك الذي يشتهي ولا الفواكه التي يرغب بها إلا نادراً.

(5)

إننا مقبلون على عام دراسي جديد .. تلمسوا اخوانكم وأحبابكم وأقربائكم فقد لا يجدوا المال الذي يشتروا به مستلزمات أولادهم .. لا تقولوا نفسي نفسي ولا علي من غيري .. الرحمة الرحمة يا اخوان .. فالطفل يفرح بالجديد ويتباهى بين أقرانه بذلك فلا تحرموهم من الفرحة .. وكمقترح تستطيع كل عائلة كبيرة عمل صندوق تجمع فيه مبالغ معينة تدفع لمن هو محتاج في العائلة لشراء مستلزمات المدرسة كما تفعل الجمعيات الخيرية .. هناك أسر متعففة لا تصلها الجمعيات وفي حاجة ضرورية لمن يقف معها.

(6)

النظر إلى ما في أيدي الناس مرض عضال وآفة خطيرة ولها تأثيرات بالغة على حياتنا .. وقد تؤدي للأسف الشديد إلى عواقب لا تحمد عقباها .. فلان معهم كذا وكذا ونحن ما معنا .. فلانه تلبس كذا وعندها كذا وأنا ما عندي وأريد مثلها .. من ينظر إلى من هو أعلى منه يتعب ويرهق نفسه ويخلق لنفسه أمراض كثيرة ربما يكون أحدها (الحسد) الذي تكون ويلاته لا تغتفر .. كل واحد عليه بشكر المولى سبحانه على ما رزقه ويرضى بما قدره الله له فهو الخير له.

(7)

التوافق الفكري والثقافي والاجتماعي بين الزوجين مهم جداً .. ويستعجل عدد من أولياء الأمور في تزويج بناتهم بدون التركيز على هذا التوافق مما ينتج عنه خلافات ومشاكل كثيرة وقد تؤدي إلى الطلاق أحيانا أو إلى حياة رتيبة غير متكافئة .. فمن الواجب النظر إلى كل التفاصيل ولا يكفي أنه من قبيلة معينة أو أنها من قبيلة معروفة ولا يكفي الراتب والمال ولون البشرة .. نعم الاخلاق مهمة ولكن لا يتوافق زواج بين من لديه العلم والثقافة والتحدث والتطور وبين من يجهل هذا او بعيد عنه.

طبتم وطابت لحظاتكم بالخير والمحبة والسعادة..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى