تقريرقضايا أصداء

زيارة رئيس جمهورية أوزبكستان الأولى لمصر صفحة جديدة في تقدم العلاقات بين البلدين..

تـقـريـر : عـلـي الـحـسـني – أصـــداء

 

تأتي أهمية زيارة رئيس أوزبكستان شوكت ميرضيائيف الأولى لمصر، التي بدأت اليوم الاثنين، في أنها ستفتح صفحة جديدة متقدمة في العلاقات بين البلدين، ونظرا لأن مصر أهم الدول الرائدة في العالمين العربي والإسلامي، وتحتل مكانة مرموقة على المستويين الدولي والإقليمي.

إن وفدا رفيع المستوى يرافق الرئيس ميرضيائيف في زيارته للقاهرة يضم وزير الخارجية الأوزبكي وعدد من المسؤولين ومجموعة من رجال الأعمال.

ومن المخطط عقد منتدى الأعمال المصري – الأوزبكي بحضور عدد كبير من رجال الأعمال من كلا البلدين، والتوقيع على عدد من الاتفاقيات الاقتصادية المهمة.

تولي أوزبكستان أهمية كبيرة لإعطاء دفعة طويلة الأمد، وزخما قويا لتعزيز التعاون في كافة المجالات، مؤكدة على مواصلة التعاون مع مصر في إطار منظمة الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي والمنظمات الدولية والإقليمية الأخرى.

إكتسبت الزيارة التاريخية التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي لطشقند يومي 4 و5 سبتمبر عام 2018 والمباحثات الهامة التي عقدها مع الرئيس ميرضيائيف أهمية كبيرة ساهمت في رفع العلاقات الثنائية إلى مستوىً متقدم.

الرئيسان المصري والأوزبكي عقدا حوارا ودِّيا في فبراير عام 2022 وذلك على هامش الافتتاح الرسمي لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين، وقد تم إقامة آلية للمشاورات السياسية بين وزارتي الخارجية في كلا البلدين والتي عقدت جولتها الأخيرة في مايو عام 2022.

تم التوقيع على اتفاقية السفر يتم بموجبها السماح لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية دخول مصر وأوزبكستان بدون تأشيرة مما سهل عقد مسؤولي الحكومة وموظفي وكالات السياسة الخارجية من كلا البلدين اجتماعات بشكل منتظم.

السفير حمدي لوزا مساعد وزير الخارجية وقَّع خلال زيارته لطشقند في سبتمبر عام 2022 على وثيقةِ منح مصر صفة “شريك الحوار” في منظمة شنغهاي للتعاون ، مشيرا إلى عقد اللقاء بين المستشار عبد الوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ مع نظيرته الأوزبكية تنزيلة ناربائيفا على هامش مؤتمر تَغيُّر المناخ (كوب 27) في نوفمبر الماضي بمدينة شرم الشيخ، وتم الاتفاق على تعزيز التعاون البرلماني.

وعلى صعيد التعاون الثنائي، نجح مكتب التمثيل الأوزبكي بمصر في تنظيم زيارة 25 شركة مصرية لعدة مدن مثل طشقند ونمنجان وفرغانة وترمذ لبحث إمكانية تنفيذ مشروعات مشتركة، وعقد 62 منتدىً وطاولة أعمال .. كما تم توقيع أكثر من 30 اتفاقية ومذكرة تفاهم، وتسجيل 12 مشروعًا مشتركًا في مختلف مجالات التعاون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى