أصداء العالمإقتصاد

الأمم المتحدة: روسيا توافق على تمديد العمل باتفاقية الحبوب لـ 60 يومًا

أصــداء – العمانية

أعلنت الأمم المتحدة اليوم أنها أُبلغت عن رغبة الحكومة الروسية في تمديد العمل باتفاقية مبادرة حبوب البحر الأسود لمدة 60 يومًا.

جاء ذلك في بيان للأمم المتحدة أوضح أن المناقشات ركّزت على تنفيذ اتفاقيتين، الأولى الموقّعة في 22 يوليو 2022م والمعروفة بـ (مبادرة حبوب البحر الأسود بين الاتحاد الروسي وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة)، والثانية باسم (مذكرة التفاهم بين الاتحاد الروسي والأمم المتحدة لتسهيل تصدير المواد الغذائية والأسمدة دون عوائق).

ونقل البيان عن أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس التزام المنظمة الدولية الكامل بمبادرة حبوب البحر الأسود، وبذل الجهود لتسهيل تصدير الأغذية والأسمدة الروسية.

ولفت البيان إلى انخفاض مؤشر منظمة الأمم المتحدة للتغذية والزراعة (فاو) لأسعار الغذاء لمدة عشرة أشهر متتالية منذ أن وصل إلى مستويات قياسية في مارس 2022م؛ ما يدل بوضوح على الأثر الإيجابي لكلا الاتفاقيتين في أسعار الغذاء العالمية.

كما أكد الأمين العام للأمم المتحدة أن المنظمة الدولية ستبذل قصارى جهدها للحفاظ على سلامة مبادرة حبوب البحر الأسود وضمان استمرارها.

وأشار البيان إلى أن “دعم الأمم المتحدة للاتفاقيات التي تم التوصل إليها في إسطنبول هو جزء من الاستجابة العالمية لأشد أزمة منذ جيل”.

وتشير الأمم المتحدة إلى أن الاتفاقيتين كان لهما تأثير إيجابي على الأمن الغذائي العالمي؛ حيث وصلت ملايين الأطنان من الحبوب إلى الأسواق العالمية.

في الوقت ذاته سمحت مبادرة حبوب البحر الأسود بتصدير 24 مليون طن متري من الحبوب، وأكثر من 1600 رحلة سفن آمنة عبر البحر الأسود، و55 في المائة من الصادرات الغذائية إلى البلدان النامية.

ووفقًا للأمم المتحدة فإن استمرار مبادرة حبوب البحر الأسود يعد أمرًا حاسمًا للأمن الغذائي العالمي؛ حيث لم تعد أسعار الحبوب والأسمدة وتوافرها إلى مستويات ما قبل الحرب، الأمر الذي تسبب في صعوبات خاصة في البلدان النامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى