أصداء عُمانمحليات

مشروع طلابي من جامعة السلطان قابوس يفوز في منافسات تحدي الابتكار لريادة الأعمال لعام 2021..

أصــداء – العمانية | فاز مشروع طلابي من جامعة السلطان قابوس في تحدي الابتكار لريادة الأعمال لعام 2021 في منافسة تضمنت 78 مشروعا مشاركا من 34 جامعة من دول مجلس التعاون الخليجي.

وتكون فريق الطلابي من : شيماء بنت سليم الحراصية – وشيخة بنت عوض الكلبانية و شيماء بنت عيسى الرميضية وشيخة بت أحمد الوحشية ومارية بنت محمد الربخية.

 وقد أشرف مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا على مشاركة أكثر من ٢٠٠ طالب وطالبة من الجامعة في هذه المسابقة، ويهدف المشروع إلى تعديل بعض خصائص الخلطة الخرسانية بدون زيادة التكلفة من خلال استبدال نسبة معينة من الرمل الذي يعتبر من مكونات الخلطة الخرسانية بقشرة النارجيل بعد طحنه.

وجاء اختيار قشرة النارجيل لكونها تعتبر مادة محلية موجودة في السلطنة مما يعني سهولة توفيرها وأيضا تعتبر من المخلفات وبالتالي إعادة تدويرها.

كما ان إضافة قشرة النارجيل تقلل من كتلة الخرسانة وتقلل من كثافتها بالتالي تصبح لدينا الخرسانة خفيفة فيقل الثقل النازل على المبنى مما يزيد من قوة تحمله وتقل فرصة حدوث التصدعات في المبنى على المدى البعيد حيث ان علاج هذه التصدعات والمشاكل الناتجة عنها مكلف جدا.

وبسبب الطقس الحار للسلطنة فإن الحاجة لمباني عازلة للحرارة مهم جدا، حيث لاحظ الطلبة القائمون على المشروع أن قشرة النارجيل تعتبر مادة عازلة للحرارة لأنه بزيادة نسبتها في الخرسانة قلت نسبة توصيلها للحرارة وبالتالي يعتبر إضافة قشرة النارجيل بديل اقتصادي جدا مناسب عوضا عن استخدام العوازل الحرارية التي قد تكون مكلفة جدا كما أن نقصان حجم قشر النارجيل كان له تأثير إيجابي في تقليل الوزن وزيادة العزل الحراري.

كما يمكن تطوير المشروع من خلال تجربة نسب وأحجام أخرى مختلفة من قشرة النارجيل التي قد تعطي نتائج أفضل  وأيضا القيام باختبارات أخرى لفحص العينات غير التي قام بها الفريق لإيجاد خصائص وميزات أخرى لإضافة قشرة النارجيل غير التي حصلوا عليها.

ويرى الفريق الطلابي أنه نظرا للجدوى الاقتصادية التي حققها المشروع وكون إضافة قشرة النارجيل كان لها دور ايجابي في حل إحدى أهم المشاكل المهمة والشائعة جدا وهي مشاكل التصدعات والعزل الحراري ولسهولة توفر هذه المادة وخاصة محليا واعتبارها من المخلفات وبالتالي يخدم المشروع فكرة إعادة تدويرها والانتفاع بها؛ إن تطبيق المشروع أمر ممكن ولكن تكمن التحديات في محدودية الوقت بسبب جائحة كورونا والعمل عن بعد كون المشروع يتطلب متابعة الاختبارات المطبقة على العينات باستمرار.

الجدير بالذكر ان مسابقة تحدي الابتكار لريادة الأعمال 2021 هي مسابقة تقام عن بُعد لفرق طلابية لتقديم أفكارهم ومقترحاتهم الخاصة بالابتكار وريادة الاعمال في أي من المسارات الستة التالية: التكنولوجيا المالية، والطاقة والبيئة، وإمكانية التنقل، والصحة والعافية، والروبوتات، والتأثير الاجتماعي.

ويستهدف التحدي الطلاب والخريجين الجدد من كل التخصصات لإكسابهم مجموعة من المهارات الأساسية بما في ذلك العمل الجماعي، التواصل، العمل في المواعيد النهائية، التفكير خارج الصندوق والإدارة الذاتية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى