أصــداء منوعةمخيمات ، رحلات

بعد برامج حافلة بالمناشط الكشفية المتنوعة وبمشاركة ٢٦٥ كشافاً من دول الخليج العربية وسلطنة عمان .. ختام فعاليات المخيم الكشفي الصيفي الخليجي بسهل جبل آشور بمحافظة ظفار..

كـتـب : محـمـد الحـسـنـي

 

تحت شعار مهارات المستقبل (ابتكار .. تحدي .. استدامة)، الذي نظمته المديرية العامة للكشافة والمرشدات بوزارة التربية والتعليم ضمن خطتها السنوية للأنشطة الكشفية، وبعد برامج متنوعة هادفة راعت الجوانب الثقافية والاجتماعية والرياضية والدينية والتقانة؛ أختتمت مساء يوم السبت مناشط فعاليات المخيم الكشفي الصيفي الخليجي لمرحلة الكشاف المتقدم، الذي أقيم في مخيم سهل جبل آشور بولاية مرباط خلال الفترة من ١٥ أغسطس ولغاية ٢١ من الشهر الجاري، وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار، بحضور عدد من المسؤولين؛ حيث شاركت في هذا المخيم دول مجلس التعاون الخليجي الإمارات والبحرين والسعودية وقطر والكويت بالإضافة لسلطنة عمان.

شمل برنامج الحفل فقرات متنوعة، بدأ الحفل بافتتاح معرض للوفود المشاركة من دول الخليج العربية وسلطنة عمان الذي ضم مجموعة من الأركان المعبرة عن تراث وتقاليد والتجارب الكشفية لجميع الدول المشاركة كما كان هناك استعراضًا لعرضًا مرئيا عن الأنشطة والبرامج الكشفية التي أقيمت خلال فترة المخيم التي جسدت أهمية غرس القيم المواطنة الصالحة في نفوس الكشافة المشاركين.

بعد ذلك ألقى ياسر المعولي مساعد قائد عام المخيم للبرامج كلمة استعرض فيها الفعاليات المتنوعة منذ انطلاقة المخيم وحتى نهايته التي جمعت بين التعلم والترفية وتبادل الخبرات الكشفية والعلمية التي كان لها بالغ الأثر في صقل المواهب والمهارات لدى أبنائنا الكشافة.

بعد ذلك تطرق عن مشاركات نخبة من القيادات التي سخرت جل جهودها لانجاح فعاليات المخيم وقال : ازدان اللقاء بريقا ونجاحا بمشاركة إخوتنا من دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين والمملكة العربية السعودية ودولة قطر ودولة الكويت؛ فكانت مشاركة فاعلة أثرت المخيم بالتفاعل والبهجة الأخوية وتبادل الخبرات.

وأشار المعولي ان المخيم الكشفي اشتمل على ثلاث محاور تضمنت محور التقانة والذكاء الاصطناعي فيما تضمن المحور الثاني برامج التحدي والمغامرة والمنافسات وشمل المحور الثالث الاستدامة والحفاظ على البيئية من خلال جمله من البرامج والأنشطة التي تحقق تلك المحاور التي تناولت برامج الذكاء الاصطناعي والربوت والتفكير والقيادة الإبداعية والطاقة النظيفة والمونتاج الاحترافي للأفلام الى جانب الجلسات والأنشطة الصحية في مجال الحماية من الأذى والصحة النفسية والتوعية بخطورة المخدرات والمؤثرات العقلية كما تضمن برنامج المخيم زيارات للتعرف على المعالم التاريخية والحضارية ومنجزات النهظة المتجددة والمقومات السياحية والطبيعية وكان لجوانب الرياضة مساحة جيدة من أنشطة المخيم من خلال تنفيذ عددا من المسابقات المتنوعة وكان الجانب البيئي وخدمة المجتمع حاضرا من خلال تنفيذ حملات زراعة الأشجار ومكافحة بعوضة “الزاعجة المصرية” وعدد من البرامج الأخرى، وفي ختام كلمتي اتوجهه بالشكر الجزيل لوزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للكشافة والمرشدات التي منحتنا الثقه في قيادة المخيم وللقيادات الشابة الفرصة لإدارة وتنظيم برنامج المخيم، كما أتقدم بالشكر لكافة الجهات الحكومية والخاصة المتعاونة لإنجاح الفعاليات.

كما كان للكشاف المشاركين في المخيم الكشفي الصيفي الخليجي كلمة عبروا فيها عن فرحتهم بالمشاركة في المخيم الكشفي الصيفي الخليجي ومدى استفادتهم في تبادل المعلومات والخبرات الكشفية فيما بينهم.

وفي ختام الحفل قام سعادة راعي الحفل بتوزيع الهدايا والشهادات على المشاركين في المخيم لمرحلة الكشاف المتقدم من كافة كشافة دول مجلس التعاون الخليجي وبعد ذلك قام مدير عام المديرية العامة للكشافة والمرشدات بتقديم هدية تذكارية لراعي الحفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى