حوارقضايا أصداء

“أصـــداء” تواصل انفرادها بإجراء الحوارات الرياضية الأسبوعية مع أساطير ونجوم كرة القـدم الخليجية .. الحوار (3)..

حوار هذا الأسبوع مع نجم منتخب الإمارات وصاحب أحد أهداف كأس العالم النجم “خالد إسماعيل”..

 

أجـرى الحـوار :

خميـس بن عـبيـد القـطـيطي

 

في سلسلة لقاءات أساطير الكرة الخليجية يحضر معنا اليوم نجم من نجوم المنتخب الأبيض الإماراتي الذي سجل في الذاكرة الخليجية ذكريات جميلة وسجل ذاكرة جميلة ايضا على صعيد كرة القدم والدوري الاماراتي المنقول تلفزيونيا منذ بداياته وما أجمل أن نستعيد تلك الذكريات عبر أحد نجومه الكبار ونجم نادي النصر الذي تألق في بطولات كأس الخليج العربي وكان له نصيبا من التألق في نهائيات كأس العالم في ايطاليا عام ١٩٩٠م، وهو النجم الاماراتي الذي تميز بأهدافة الجميلة كان ايضا يسجل نموذجا للنجم الخلوق داخل الملعب وخارجه، دعونا نقترب في هذه المحطة مع النجم خالد إسماعيل..

١. الكابتن الكبير خالد إسماعيل متابعي سلسلة أساطير نجوم الكرة الخليجية يرحبون بك في هذا اللقاء .. نرجو تقديم نبذة شخصية مبسطة للنجم خالد اسماعيل والولوج أيضا الى البدايات كيف كانت وكيف تم التدرج في كرة القدم حتى الوصول لنادي النصر ثم الى منتخب الامارات الوطني لكرة القدم ؟؟

خالد إسماعيل :
السلام عليكم ورحمة الله بداية الاسم خالد اسماعيل مبارك المهيري من مواليد دبي منطقة الشندغة، لعبت بداية” في الحارة أو الفريج وكنت ايضا لاعب كرة طائرة، ولعبت في نادي الوصل أول الامر لكن أخي سيف هو الذي طلب مني اللعب لنادي النصر وتدرجت في الناشئين والاشبال وتدرجت حتى وصلت ١٦ سنه وهذا العمر مستحيل يلعب بالدوري فاضطر النادي لتكبير العمر الى ١٨ سنه أي اعتبار الميلاد عام ١٩٦٥م بدلا من ١٩٦٧م وجاءت البداية مع الفريق الاول بالنادي بمعسكر هولندا عام ١٩٨٢م، وكنت في ذلك الوقت أصغر لاعب بالدولة أشارك بالدوري وليس في النصر فقط وبدأت البداية مع أساطير نادي النصر وفي نفس الموسم تم اختياري لمنتخب الشباب سنة ١٩٨٣م وفي العام التالي ٨٤م شاركت في بطولة كاس آسيا للشباب في ابو ظبي ولعبت بالمنتخب الاول بعدها مباشرة وكان لي الشرف بالمشاركة في التصفيات النهائية لكأس العالم لعام ١٩٨٦م وكنا قاب قوسين أو أدنى من الصعود للنهائيات بالمكسيك لكن للأسف في آخر ٣٠ ثانية في مباراتنا الثانية (الاياب) مع منتخب العراق وكانت نتيجة الذهاب بالامارات خسارتنا ٢/٣ وفي الاياب كان منتخبنا متقدم ٢/ صفر في مباراتنا مع العراق بالطائف وتكفي نتيجة ٢/ صفر لصعودنا الى النهائيات وللعلم كانت هذه المشاركة لأول مرة للامارات في تصفيات كأس العالم ولكن سجل العراق الهدف في آخر ٣٠ ثانية حتى أن المعلق أحمد الشيخ كان يقول انتظروا منتخبنا الاماراتي في مطار دبي بالورود وجاء الهدف في الثواني الاخيرة وهذه كانت صدمة بالنسبة لنا، وبعد ذلك شاركنا في استحقاقات كثيرة منها كأس آسيا ولكن الابرز أيضا في تصفيات عام ١٩٩٠م، وكان لدي خلاف مع الكابتن كارلوس البرتو مع العلم أنني أصبت في التصفيات بسنغافورة في مباراة ضد المنتخب الماليزي وهذا قبل التصفيات النهائية بأسبوع، فلم اشارك في التصفيات النهائية المؤهلة لمونديال ايطاليا ١٩٩٠م وكان وضعنا محرج في تلك الاثناء باعتبار أن اتحاد الكرة تم احلاله وجميع الاعضاء قدموا استقالاتهم وذهبنا التصفيات دون أي دعم مادي أو معنوي ولكن الشيخ محمد بن راشد شكل لجنة مؤقته من أربعة اشخاص وتكاتف اللاعبين هو الذي أبرزنا وجعلنا نضع هدف نصب أعيننا بتحقيق الحلم والصعود لكأس العالم وهذا لا ننساه، وللعلم استمرت الخلافات أثناء التصفيات النهائية وبعد الوصول الى ايطاليا فلم يشاركني البرتو فيها وفي المباراة الثانية ضد ألمانيا أصيب اللاعب فهد خميس ولم يجد أمامه بد من مشاركتي كبديل لفهد خميس وقبل ذلك كان هناك ضغط اعلامي من قبل الاعلام الاماراتي والاعلام الخارجي يتساءل لماذا خالد اسماعيل لا يلعب ؟! والمدرب يقدم الاعذار بالاصابة ولكني عندما اتحدث للاعلام أؤكد أنني جاهز، بعد دخولي بالمباراة وقتها المنتخب الالماني كان متقدما ٢/ صفر وهم أبطال العالم، وكانت تعليمات كارلوس البرتو أن لا أتقدم للامام وهذه طبيعة كارلوس البرتو لكن طبعي كمهاجم أتقدم دائما فالحمد لله سجلت الهدف في المرمى الالماني وكان بالنسبة لي علم الامارات يرفرف في سان سيرو بين جماهير ٨٥ ألف متفرج في الملعب وهذا أمر كبير ويمثل رهبة لأي منتخب يصعد لأول مرة وهذه نبذة مختصرة عن مشواري بشكل عام.

٢. نادي النصر سجل حضورا قويا في دوري كرة القدم الاماراتي وكان له نصيبا في بطولات الدوري كان الدوري الاماراتي ملتهبا بعدد كبير من الاندية القوية وقد سجلت بعض الاندية انجازات على مستوى بطولات الخليج، نود من الكابتن خالد إسماعيل العودة بالذاكرة الى تلك المرحلة والحديث عن نادي النصر وانجازات النادي المحلية والمشاركات الخليجية ووجود كباتنه كبار في نادي النصر أمثال الكابتن الخلوق عبدالرحمن محمد والنجوم الكبار والتعريج على بعض الذكريات الجميلة مع نادي النصر والمواقف العالقة في ذاكرة الجماهير؟ ايضا نود تذكير الجماهير بالشخصية النسائية الشهيرة الشيخة صنعا – رحمها الله التي كانت من أبرز الداعمين لنادي النصر؟.

خالد إسماعيل :
نادي النصر طبعا حقق ١٠ بطولات ولكن الشيء الابرز أنه النادي الوحيد حتى الان الذي حقق ٤ بطولات متتالية لم يحققها أي نادي وهي: الدوري المشترك والدوري العام وكأس رئيس الدولة وكان أيضا كأس رئيس الدولة (مؤجل) وحققنا البطولة باجمالي (٤) بطولات متتالية وهذا يعتبر أبرز انجاز للنصر.
في ذلك الوقت كان هناك جيل كبير من النجوم رغم أن النصر لا يوجد به سوى لاعبين اثنين بالمنتخب هما خالد اسماعيل والكابتن عبدالرحمن محمد ولكن كانت مجموعة قوية لذا سجل نادي النصر انجازات كبيرة، ولكن للاسف النصر حتى الان ما يقرب من ٣٧ سنه لم يحرز بطولة الدوري وهذه علامة استفهام كبيرة لكن إن شاء الله يحرزها في الفترة القادمة.
وبالنسبة لسؤالك عن الشخصية النسائية الداعمة للنصر بالفعل كانت الشيخة صنعا والدة الشيخ مانع آل مكتوم من ابرز الداعمين وانا شخصيا حصبت على تكريم اكثر من مرة منها وحصل نادي النصر على تكريم كبير منها رحمها الله.

٣. ننتقل للحديث عن منتخب الإمارات الأبيض وما أجمل تلك الذكريات في بطولات كأس الخليج العربي لكرة القدم عندما يصطف الفريقان وينشد النجوم السلام الوطني لكل دولة والتمثيل المشرف في عصر يمكن تسميته عصر النجوم ممكن تحدثنا عن بطولات الخليج التي شكلت فارقة لمنتخب الامارات والبطولات التي شارك فيها النجم خالد إسماعيل؟ وكيف تابعت منتخب الامارات في بطولة الخليج العربي السادسة لكرة القدم التي اقيمت بالامارات وحضرها طيب الذكر الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – طيب الله ثراه؟.

خالد إسماعيل :
المشاركة في دورات الخليج. شاركت في ٥ دورات بداية في الدورة الثامنة بالبحرين وختمتها في أبو ظبي وكان المفترض اشارك في السابعة بعمان ولكن الاصابة حرمتني، نعم كان هناك نجوم كبار انا والطلياني وفهد وعبدالقادر حسن وحسن علي وناصر خميس وزهير بخيت.
في الدورة ٨ كان كارلوس البرتو قال لنا بالحرف الواحد: أنا بتحدث مع الاعلام “أن الامارات قادم للمشاركة وليس للمنافسة” لكن تفاجئت الجماهير بمستوى منتخب الامارات وحققنا الممركز الثاني فقط خسرنا مع الكويت.
أما دورة الخليج السادسة كنت أتابعها بالتلفزيون وكانت مشاركة جيدة ولكن النتائج الافضل كانت لمنتخبنا بالبطولة الثامنة.

٤. الكابتن خالد إسماعيل كان أحد النجوم المتألقة في منتخب الامارات وبرز هذا الاسم بشكل كبير وسط عدد كبير من النجوم، كيف برز اسم خالد إسماعيل في ظل وجود غابة من النجوم من النجوم أمثال عدنان الطلياني وفهد خميس وعبدالله سلطان وناصر خميس وعبدالرزاق ابراهيم وزهير بخيت ومحمد علي كوجاك وعلي ثاني والكثير من النجوم في مختلف المراكز لا تتسع الذاكرة الان، فلو كنت مدربا لمنتخب الامارات لوقعت في حيرة عند اختيار التشكيلة الاساسية للمنتخب؟

خالد إسماعيل :
بالنسبة لبروز خالد اسماعيل فعلا كان هناك صعوبة في الوصول للتشكيلة الاساسية نظرا لوجود عدد كبير من النجوم فأي لاعب يصاب البديل جاهز ولذلك كل لاعب يحافظ على مكانه بالتشكيلة، والبطولة الثامنة بالذات كان عدد من النجوم الكبار ولكن المدرب فعلا يحتار والحمدلله انا أبرزت نفسي في المنتخب وبالنادي، فقط هي الاصابات التي عرقلت المشاركات.

٥. النجم خالد إسماعيل نود الحديث عن بطولات آسيا وتألق الابيض الاماراتي في تلك البطولات نتحدث هنا عن بطولات ٨٤- ٨٨- ٩٢- وبعضها لم تشارك بها لكن نود الحديث عنها باختصار لاستعادة ذاكرة جميلة لمنتخب الامارات وأخيرا نتحدث التركيز على بطولة ١٩٩٦م التي استضافتها دولة الامارات العربية المتحدة وكان الابيض قريبا من حمل لقب البطولة؟.

خالد إسماعيل :
المشاركات في كأس اسيا أنا لم أشارك في كأس آسيا ٨٤ ولكن لعبت في ٨٨ بقطر و٩٢ باليابان وكان بالامكان أكمل في نهائيات آسيا ٩٦ بالامارات ولكن ايضا حدث خلاف بيني وبين المدرب – يسرد القصة وهو مبتسما – المدرب لا أذكر اسمه وكان سبب الخلاف أنه يريد مني اللعب ظهير أيسر فاختلفت معه، ولهذا السبب لم أشارك بالبطولة لأنني لم أرغب اللعب في مركز الظهير.
بالنسبة للامارات كان بإمكانها أن تحقق البطولة؛ لكن الحظ لم يحالفها وهذا في عالم كرة القدم.

٦. الكابتن خالد إسماعيل كان ضمن أبرز نجوم المنتخب في تصفيات كأس العالم لعام ١٩٩٠م ولكن قبل الحديث عن تلك التصفيات بود استذكار تصفيات عام ١٩٨٦م وكان وقتها منتخب الامارات قريبا من الوصول الى النهائيات ولكن تم التعويض بالتأهل لكأس العالم ١٩٩٠م نرجو التكرم بالحديث عن منتخبي الامارات في تصفيات عام ٨٦ والتركيز على مباريات تصفيات عام ١٩٩٠ التي مثل فيها منتخب الإمارات الوطني العرب وآسيا في تلك البطولة الكبرى؟.

خالد إسماعيل :
في تصفيات كأس العالم ٨٦ كانت قوية جدا في مجموعتنا اجتزنا المنتخب السعودي حيث تعادلنا في استاد الملز وفزنا في الإمارات ١/ صفر على استاد الوصل سجل الهدف فهد خميس وقابلنا المنتخب العراقي وخسرنا في مباراتنا بالامارات ٢/٣ وكان علينا أن نحقق الفوز في الطائف بنتيجة ٢/ صفر باعتبار الحرب العراقية الايرانية ولذا لعبنا في الطائف ومرينا بمرحلة صعبة حيث اصيب اللاعب مبارك غانم وهو صمام أمان الدفاع الاماراتي والبرتو يعتمد عليه كثيرا في قيادة خط الدفاع اصيب في الغضروف وقبل المباراة تم اقتراح اسم خالد اسماعيل للعب في خط الدفاع لكن لو اعتمد القرار سيكون قرار جريء لكن البرتو تراجع عن اعتماده، وأصر أن العب على الجناح وأدخل اللاعب خالد عبدالعزيز – الله يرحمه مدافع نادي العين، وفي أول ربع ساعة طرد خالد عبدالعزيز وأكملنا المباراة ب١٠ لاعبين لكن كان الفريق يمتلك روح وإرادة قوية فتقدمنا ٢/ صفر سجلهما الطلياني وفهد خميس، وأنا عندي كسر باليد ويدي ملفوفة وكملت المياراة وخرجت آخر ٥ دقائق وأدخل اللاعب سعيد عبداللع – رحمه الله مكاني وربما يكون خطا تكتيكي باعتبار أن وجودي أنا في الادوار الدفاعية كان واضحا خاصة في الكرات العالية باعتباري أقطع الكرات العالية في ظل وجود حسين سعيد وأحمد راضي – الله يرحمه فدائما أرجع لمساعدة الدفاع وسبحان الله ما كان مكتوب لنا الصعود فقي آخر ٣٠ ثانية جاءت كرة مرفوعة وسجل العراق الهدف الاول الذي أنهى آمالنا بالصعود للمونديال في آخر لحظة، لكن من الذكريات الجميلة كان يشرفنا الشيخ محمد بن زايد بحضور المباراة وكان معه أخوه الشيخ حمدان بن زايد، والحقيقة أن ذلك الجيل كان جيلا مختلفا تماما من حيث الاداء والروح والنجوم التي يزخر بها منتخب الامارات وكنا على وشك الصعود، وفي تصفيات ١٩٩٠م الاولية أيضا شاركت بها لكن في تصفيات سنغافوره أصبت وكان لي دور كبير في المباراة مع الكويت على ملعب الامارات هيأت كرة جميله بالرأس لعدنان الطلياني وسجل منها هدف وخرجت من المباراة أبكي لأني بذلت مجهود مضاعف أتقدم وأرجع للخلف طوال المباراة وما كنت متوقع أقدم المستوى المطلوب لأني كنت سهران قبل المباراة ولهذا السبب كنت اتوقع يؤثر علي لكن بالعزيمة قدمت مباراة جيدة والفريق ايضا قدم مباراة رائعة والحمد لله صعدنا للتصفيات الثانية وقتها كانت لجنة مؤقتة تشرف على المنتخب بسبب حل الادارة ولكن كنا على قدر المسئولية لتحقيق الصعود لكاس العالم والحمدلله تحقق ذلك.

٧. ماذا تمثل بطولات كأس الخليج لكرة القدم الخليجية وما عي آخر بطولة خليجية شارك بها الكابتن خالد إسماعيل؟.

خالد إسماعيل :
بطولات كأس الخليج العربي من البطولات المحببة لشعوب الخليج والتجمع الخليجي الدائم الذي يسعد الجميع، وانا شاركت في آخر بطولة في خليجي ٩٤ الثانية عشر والتي حققنا فيها البطولة لأول مرة.

٨. منتخب الإمارات كان متألقا في جميع بطولات كأس الخليج العربي ولكن الحظ وقف عاثرا امامه حتى بطولة الخليج الثانية عشر رغم ان منتخب الامارات قدم سجلات مشرفة لمنتخبات يشار لها بالبنان في مختلف البطولات منذ البطولة السادسة بالامارات عام ١٩٨٢ وحتى بطولة الخليج الثانية عشر عام ١٩٩٤م. هل هناك أسباب معينة أم هو الحظ الذي أجل اللقب حتى خليجي١٢؟.

خالد إسماعيل :
الحظ فعلاً لم يحالفنا مع أن المجموعة من النجوم الموجودين كانت تستحق التتويج ببطولة خليجية وآسيوية، ولكن أضرب لك مثالاً منتخب البرازيل في ٨٢ أفضل منتخب بالعالم ولم يحقق البطولة وهذا وارد في كرة القدم.

٩. ما هي قصة المنتخب في بطولة الخليج العاشرة بالكويت عام ١٩٩٠م حينما كان منتخب الإمارات المنتخب الوحيد الممثل للكرة الخليجية في كأس العالم، هل هناك أسباب فنية للتراجع في بطولة الخليج أم أن الاتحاد ومنظومة المنتخب بشكل عام لم تعر البطولة الأهمية المطلوبة أم ماذا؟.

خالد إسماعيل :
أعتقد هذه البطولة بطولة الخليج بالكويت أتذكر أن الشيخ مانع آل مكتوم نائب رئيس نادي النصر قال : خالد لماذا تشاركون بالفريق الأول والمفروض المشاركة بالصف الثاني، فقلت هذا قرار من اتحاد الكرة، فرد علي ممكن تظهرون بصورة غير جيدة وممكن حتى تأتون في الأخير، وهذا الذي حصل وللأسف مع أن الأرضية كانت سيئة ونحن لا نبحث عن الأعذار وأغلب اللاعبين يخافون الإصابة وينتظرون المشاركة في كأس العالم لذلك لم يقدم المنتخب المستوى المأمول.

١٠. استاذ خالد هل لعبت لناد آخر غير النصر وهل طُلِبْت للاحتراف، مع العلم أن كثير من نجوم الكرة الخليجية فقدوا ميزة الاحتراف الدولي في تلك الفترة بسبب عدم وجود قانون للاحتراف في دولنا الخليجية؟ ولو طلب الكابتن خالد إسماعيل وخير بالاحترام فأي ناد إماراتي وخليجي سيختار؟ أود تحديد النادي الأقرب إلى قلبك محلياً وخليجياً وعربياً وعالمياً؟.

خالد إسماعيل :
بعد كأس العالم ١٩٩٠ جاءني عرض من نادي إنترخت فرانكفورت بمبلغ ٣ ملايين، وهو عرض كبير ولكن الشيخ مانع نائب رئيس النادي رفض اللعب خارج الدولة، وهذا حسب نظرته، وكان الاحتراف موجود مع أنه كانت فرصة أن ألعب بالدوري الألماني.
بالنسبة لأقرب نادي عربي وخليجي إلى قلبي هو نادي النصر السعودي.

١١. نود العودة الى نهائيات كأس العالم عام ١٩٩٠م والمنتخبات القوية التي تضمنت مجموعتكم (ألمانيا- يوغسلافيا – كولومبيا) نود أن تحدثنا أيضا عن الهدف الشهير الذي سجل اسم النجم خالد إسماعيل في سجلات بطولات كأس العالم لكرة القدم؟.

خالد إسماعيل :
مباراتنا الأولى لم أشارك بسبب الخلاف مع المدرب وهو منذ البداية في معسكر فرنسا جاءني محسن مصبح وقال لي : إن المدرب اعلن التشكيلة للنهائيات واسمك غير موجود، وهذا الأمر أزعجني كثيرا وجلست مع ألبرتو وكانت الأمور شخصية بيننا، وأبلغته أنني لست مصابا، وأنا أتمرن مع المنتخب وابلغت سعيد حارب رئيس الوفد بأنني أريد جوازي للعودة الى دبي قال ماذا حصل؟ قلت به انا خارج التشكيلة ومن الصعب ان ابقى، لكن سعيد حارب تواصل مع الشيخ حمدان وأبلغه انني اود العودة الى الامارات، بعد ذلك تم تغيير التشكيلة ووضعت ضمن الـ٢٤ لاعب، مباراتنا ضد كولومبيا الاولى كنت خارج التشكيلة على دكة الاحتياط، وفي مباراة المانيا اصيب فهد خميس وكان وقتها ضغط من الاعلام المحلي والخارجي المتابعين للتصفيات والسؤال لماذا لا يلعب خالد اسماعيل، فدخلت كبديل لفهد خميس وسبحان الله توفقت بالمباراة وسط حضور ٨٥ الف متفرج، ولكن في الحقيقة لو كان المدرب زاجالو لا اتوقع ان تصل النتيجة الى ٥ اهداف لكن طريقة البرتو الدفاعية جعلنا نخشى الالمان، اما زاجالو فكان يمنحنا الثقة التامة وتلعب بأريحية، وشاركت في مباراة يوغسلافيا ايضا خسرنا، ففي اول ٢٥ دقيقة خسرنا بأربعة اهداف وبعد ذلك تحرر الفريق وبدأنا ننظم انفسنا حتى بعض الالعاب بالكعب، واستلمنا المباراة وسجل علي ثاني هدف لكن للاسف كان اسلوب وطبيعة لعب كارلوس البرتو دفاعي جدا.

١٢. النجم الكبير خالد إسماعيل هل توليت تدريب نادي النصر خلال مسيرتك الرياضية ؛ أو الإدارة بعد اعتزالك؟.

خالد إسماعيل :
اعتزالي كان مباراتنا مع نادي النصر السعودي بحضور الأمير فيصل بن عبدالرحمن والشيخ عبدالله بن زايد وحضور كبير في المباراة، بالنسبة لمجال التدريب دخلت حقيقة لاحقاً في قطاع الناشئين كمدرب لمدة سنة واحدة فقط لم استطع التكملة نظرا لظروفي العملية وعملي كان حساس لمسؤليتي عن الاطفاء في مطار دبي وكنت برتبة عميد ولهذا السبب لم أتمكن من الارتباط بالتدريب ربما يكون لديك حالة طوارئ والحقيقة تركيزي كان على العمل بشكل كبير ومع اني ايضا عرض علي مرتين كرئيس مجلس ادارة بالنادي ولكن الوضع لم يكن متاحا بالاستمرار وكذلك الوضع الرياضي العام لم يكن مريحا ايضا.

١٣. متى قرر الكابتن خالد إسماعيل اعتزال كرة القدم؟ وهل كان بالإمكان مواصلة المشوار لفترة أخرى ؟.

خالد اسماعيل :
قرار الاعتزال سنة ٢٠٠٠ وكان بالإمكان أن أكمل موسمين؛ لكن كان هناك مدرب هولندي، وسلمت رسالة من قبل الإدارة بتولي تدريب قطاع الناشئين فرفضت طبعاً باعتباري كنت كابتن لنادي النصر فقررت الاعتزال، وكنت بالمؤتمر الصحفي وقت الاعتزال كان معي معالي مطر الطاير في المؤتمر وكان لدي عروض من أندية العين والجزيرة والأهلي والوحدة لكي ألعب لها، وقال لي بالحرف الواحد : خالد إذا أنت لا ترغب اللعب مع النصر استفد باللعب مع نادي آخر، فقلت له خلاص هذا آخر المشوار، وشارك معنا نادي النصر السعودي في مباراة اعتزالي عام ٢٠٠٠ شهر مارس.

 

١٤. لو كنت مدرباً للأبيض الإماراتي أرجو منك وبدون إحراج اختيار التشكيلة الأساسية لمنتخب الإمارات لعام ١٩٩٠م؟.

خالد إسماعيل :
أعتقد الصورة كانت واضحة؛ أي أن التشكيلة الموجودة في كأس العالم هي الأنسب لتمثيل منتخب الإمارات الوطني.

١٥. رافقت مسيرتكم الرياضية مسيرة جميلة للأغنية الرياضية سواءً لمنتخب الإمارات الأبيض أو لنادي النصر، والكل يعرف النصر وما أدراك ما النصر في تلك الفترة. هل يمكن تذكير الجماهير بأبرز تلك الاغاني الرياضية واذا تتذكر أيضا مناسباتها؟.

خالد إسماعيل :
من المعروف أن الفنان عبدالله بالخير من محبي وعاشقي نادي النصر وعمل عدة أغاني رياضية في افتتاح استاد نادي النصر وحتى في البطولات التي حققها النصر.

١٦. هل شاركت في مباريات اعتزال لنجوم آخرين؟ وما هي مباراة التكريم التي خصصت لنجم نادي النصر ومنتخب الامارات الوطني؟ وهل كان لكم حضورا في العمل الرياضي من قريب أو بعيد بعد الاعتزال؟ وما هي الامنية التي كنت تود تحقيقها على الصعيد الرياضي؟ وهل من كلمة أخيرة تود إضافتها لهذه المقابلة أستاذ خالد؟.

خالد إسماعيل :
شاركت بمباراة اللاعب مصطفى عبده لاعب منتخب مصر ولا تحضرني الذاكرة الآن شاركت في عدة مباريات اعتزال، وبالنسبة لاعتزالي شارك معنا نادي النصر السعودي، ولكن الظروف لاحقا أصبحت صعبة باعتبار دخول دخلاء على الرياضة وانظر الى جيلنا السابق أين هم الآن؟ أين أدوارهم؟ لا يوجد.
لا تذهب بعيداً أيضا في الرياضية الخليجية أنظر لمنتخب الكويت أين عناصر الجيل الذهبي أمثال جاسم يعقوب والعنبري والدخيل لم يستفاد منهم في الإشراف على المنتخب، وهكذا الحال في كثير من المنتخبات بسبب وجود عناصر ربما لا تربطهم علاقة بكرة القدم، ولهذا كرة القدم لا تتطور.
وختاماً شاكراً لكم هذا اللقاء.

 

المواد الفنية المرفقة :

https://youtu.be/sfmrayndDEQ
هدف خالد اسماعيل في مرمى ألمانيا بكاس العالم ١٩٩٠م

https://youtube.com/watch?v=IIYPytyNhpA&feature=share
مباراة منتخب الامارات الذهبي ومنتخب الدنمارك

https://youtu.be/_FDQm9ME9jg
مباراة منتخب الامارات ومنتخب العرتق بالتصفيات النهائية المؤهلة لمونديال المكسيك

https://youtube.com/watch?v=ckr3sfL3ORM&feature=share
منتخب الامارات وزخم النجوم بالمنتخب

https://youtu.be/-pDVA7XqTp8
مباراة الصعود لمنتخب الامارات الى مونديال ايطاليا ١٩٩٠م ضد كوريا ج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى