حوارقضايا أصداء

“أصـــداء” تواصل انفرادها بإجراء حوارات مع أساطير ونجوم الكرة الخليجية .. الحوار (5)..

حوار هذا الأسبوع مع أسطورة حراسة المرمى ونجم الكرة البحرينية حمود سلطان ، متحدثاً عن مشاركاته وإنجازاته الكروية الدولية ، وذكرياته مع منتخب البحرين ودورات كأس الخليج ، وما أحزنه في هذه الدورات ، وغير ذلك..

 

أجـرى الحـوار :

خميـس بن عـبيـد القـطـيـطي

 

في سلسلة لقاءات أساطير الكرة الخليجية معنا اليوم نجم من طراز رفيع ولاعب قيادي سجل علامة فارقة في ذاكرة كرة القدم الخليجية والمنتخب البحريني النجم حمود سلطان، هذا الاسم الكبير في عالم كرة القدم والذي سجل ذكريات جميلة منذ السبعينيات والثمانينيات وما أجمل أن نستعيد تلك الذكريات عبر أحد نجوم كرة القدم الكبار ونجم نادي المحرق البحريني الذي قدم تاريخا حافلا في بطولات الاندية الخليجية.

لقد كان للكابتن الكبير حمود سلطان نصيبا من التألق في بطولات كأس الخليج العربي، ونجم حراسة المرمى حمود سلطان لطالما تميز بتحليقاته الطائرة الجميلة التي عرفها الجمهور الرياضي وشارك ابو حسام في عدد من اللقاءات التي جمعت نجوم الكرة الخليجية والعربية، وسجل أيضا نموذجا للنجم الخلوق داخل الملعب وخارجه، دعونا نقترب في هذه المحطة من النجم الرائع حمود سلطان كأحد أهم أساطير الكرة الخليجية ،،

١. الكابتن الكبير حمود سلطان متابعي سلسلة أساطير نجوم الكرة الخليجية يرحبون بك في هذا اللقاء .. ونرجو التكرم بتقديم نبذة شخصية مبسطة ثم التحدث عن البدايات كيف كانت البداية والتدرج في كرة القدم حتى وصولك لتمثيل نادي المحرق ثم منتخب البحرين الوطني لكرة القدم؟.

حمود سلطان :

السلام عليكم ورحمة الله وأرحب بكم وبجميع المتابعين والقراء الأعزاء في سلسلة اساطير الكرة الخليجية، وبالنسبة للبداية هي طبعا كبداية أغلب لاعبي الخليج والمنطقة في الحارة أو (الفريج) مع الربع والاشقاء وكذلك في المدرسة مع الزملاء، وشكلنا فريق الساحل غير مسجل في الاتحاد البحريني وكنت ألعب مهاجم اسجل اهداف وكذلك في المدرسة والعب كرة سلة بالابتدائي، وأتذكر حينذاك لعبنا مباراة ودية مع أشبال المحرق وسجلت عليهم هدفين وشافني الكابتن أحمد سالمين – رحمه الله وكان يدرب اشبال المحرق وطلب مني ان أنضم للمحرق باعتبار أن أخي رحمه الله كان يلعب في المحرق فوافقت ولعبت مرة في التدريب حارس وطلب مني ألعب في الحراسة لكني أبديت رغبتي باللعب مهاجم لتسجيل الاهداف ولا اريد أن يسجل علي.

بعدها صارت ظروف وغاب الحارس ولعبت في الحراسة وتدرجت بشكل سريع من الاشبال الى الشباب ولعبت مباراة ودية في كأس الاتحاد ضد نادي القادسية سابقا  وبرزت في المباراة واختارني خليفه الزياني للفريق الاول وكان هناك اعتراض كيف ألعب للفريق الاول وأنا ما زلت صغير بالعمر، ولكن نظرا لتألقي أكملت مع الفريق الاول، وحينها تم اختياري لمنتخب الشباب عام ١٩٧٣م ولعبنا تصفيات آسيا بالكويت، ومنها للمنتخب العسكري وأيضا برزت في البطولة وتم اختياري للمنتخب الاول ولعبت بالتصفيات الأولمبية في طهران، ومنها قدمت نفسي في المنتخب بشكل جيد ولله الحمد وبعدها استمر حمود سلطان في المنتخب لفترة طويلة والحمد لله.

٢. نادي المحرق سجل حضورا قويا في دوري كرة القدم البحريني في السبعينيات والثمانينيات وحتى اليوم وكان له نصيب الاسد في بطولات الدوري وسجل انجازات كبيرة على مستوى بطولات الدوري والكأس في البحرين وعلى مستوى الخليج، نود من الكابتن حمود سلطان العودة بالذاكرة الى تلك المرحلة والحديث عن نادي المحرق وانجازات النادي المحلية والمشاركات الخليجية ووجود كباتنه كبار في النادي في ذلك التاريخ، ثم التعريج على بعض الذكريات الجميلة مع نادي المحرق والمواقف العالقة في الذاكرة؟.

حمود سلطان :

بالنسبة لي حققت مع المحرق ١٢ دوري و١١ كأس الملك كان كأس الامير سابقا ومرتين كأس الاتحاد وكذلك مرتين المركز الثاني كأس مجلس التعاون، ولعبنا نهائي مع بيروزي ابطال الدوري وخسرنا ١ صفر في طهران، وكنا على وشك تحقيق انجاز على مستوى آسيا رغم قوة بيروزي الذي فاز على الهلال السعودي، واعتقد أن فريقنا حقق فوزا على فريق الشباب الاماراتي وهذا شيء افتخر به.

وأذكر مباريات جميلة مع المحرق؛ كنا متأخرين بهدفين في كأس الملك في أول ٥ دقائق فاجأنا نادي البحرين، ولكن الحمد لله بتصميم الشباب عدنا للمباراة ودخلت في آخر ٥ دقائق وصنعت هدف التعادل وفزنا بالمباراة بالترجيح، والحمد لله منذ بداياتي مع المحرق لم يخسر أي نهائي.

٣. أبو حسام مملكة البحرين كان لها شرف استضافة بداية انطلاق دورات الخليج العربي من أرضها؛ نود التحدث قليلا عن منتخب البحرين الوطني وما أجمل تلك الذكريات في بطولات كأس الخليج العربي لكرة القدم عندما يصطف الفريقان وينشد النجوم السلام الوطني لكل دولة والتمثيل المشرف في عصر يمكن تسميته عصر النجوم؛ ممكن تحدثنا عن بطولات الخليج التي شكلت علامة فارقة لمنتخب البحرين الوطني وما هي البطولات التي شارك فيها النجم حمود سلطان ؟ وأبرز النجوم الذين تألقوا ضمن صفوف الاحمر البحريني؟.

حمود سلطان :

لعبنا مباريات جميلة مع المنتخب وحققنا المركز الثاني مرتين والثالث مرتين في دورات الخليج وبالنسبة لي حققت ٦ مرات أحسن حارس في البطولة الدورة ٤ ، ٥، ٦، ٧، ٩، ١٠ ولله الحمد هذه انجازات سجلتها في تاريخي مع المنتخب.

٤. الكابتن الكبير حمود سلطان كان أحد النجوم المتألقة في سماء الكرة البحرينية لفترة طويلة وبرز بشكل كبير في الاوساط الخليجية، كان النجم الاول في حراسة المرمى في تشكيلة المنتخب الوطني خلال تلك الفترة الذهبية .. من أي دورة من دورات كأس الخليج بدأت مشاركتك ؟ وكم عدد الدورات التي شاركت فيها؟.

حمود سلطان :

شاركت في جميع بطولات الخليج منذ الرابعة وحتى البطولة ١٣ في عمان عدا الثامنة وللأسف كانت بسبب خلاف بيني وبين المدرب، وهذه البطولات ٩ سجلت حمود سلطان من أكثر اللاعبين مشاركة في هذه البطولة الجميلة.

٥. ماذا تمثل بطولات كأس الخليج لكرة القدم الخليجية؟.

حمود سلطان :

بطولات كأس الخليج تعتبر كأس عالم بالنسبة لنا في الخليج، تجمع الصحافة والرياضة والإعلام واللاعبين، والشيء الجميل أن الكل يعرف الكل من جمهور ولاعبين يجمعنا التنافس الشريف، وعندي هذه البطولة أحسن من كأس العالم، أو هي كأس العالم للخليج؛ بطولة جمعتنا على المحبة وعلمتنا وطورت الكرة الخليجية، والأجمل هو الاهتمام من قبل الحكومات والقيادات الخليجية، ومحبة الشعوب واهتمامها بهذه البطولة وانتظارها بكل شوق وحماس.

٦. ما هي آخر بطولة خليجية شارك بها النجم الكبير حمود سلطان؟.

حمود سلطان :

آخر بطولة شاركت بها هي خليجي ٩٦ البطولة رقم ١٣ في عمان، لكن بالنسبة لي لم نحقق فيها المأمول كمنتخب أو لي كحارس ولله الحمد دائما.

٧. اختفى أبو حسام عن المشاركة في بطولة الخليج الثامنة التي جددت الدورة دائرة الاستضافة مجددا في البحرين؛ ما سبب غياب ابو حسام في تلك الفترة؟.

حمود سلطان :

دورة الخليج الثامنة سبب غيابي عنها هو الاختلاف مع المدرب، فمنذ وصول المدرب كنت أنا كابتن الفريق ويبدو أن المدرب وضع في باله حمود سلطان بشكل سلبي ولا أعلم السبب حتى في التدريبات كان ذلك ملحوظا، ما أذكره أنني صرحت تصريح أن الكرة البرازيلية أفضل من الكرة الانجليزية، ومنذ ذلك الوقت كان تعامله مختلفا تماما بقصد استبعادي، ولم يقف أحد معي لدرجة أن المدرب قال : أنا أو حمود سلطان؛ وضعني في الواجهة، بالنسبة لي الأمور كانت طبيعية؛ لكن الشيء المحزن أنني لعبت كم بطولة خليجية ولكني لم أتمكن من اللعب في البحرين.

٨. لو كنت مدربا للأحمر البحريني وطلب منك اختيار التشكيلة الاساسية لمنتخب البحرين في الثمانينات أرجو منك وبدون إحراج وضع تشكيلة للمنتخب؟.

حمود سلطان :

الحقيقة هناك أجيال متعددة مرت علي منهم فؤاد بو شقر، خليل شويعر، يوسف شريدة، وجيل آخرمنهم سلمان شريدة، عدنان ضيف، فياض محمود، جمعه هلال الله يرحمه، خميس عيد، مرجان عيد، محمد صالح الله يرحمه، وبعدهم حمد درويش، خالد جاسم، خالد الدوسري، ومبارك خميس؛ كم أعد يمكن ٣ أجيال مروا علي – يتحدث وهو يبتسم .. نسأل الله أن يحفظك كابتن حمود ويمدك بالعمر المديد.

٩. الكابتن الكبير حمود سلطان كان أحد النجوم المتألقة في سماء الكرة البحرينية لفترة طويلة وبرز بشكل كبير في الاوساط الخليجية، كان النجم الاول في حراسة المرمى في تشكيلة المنتخب الوطني خلال تلك الفترة الذهبية؛ ما الذي كان ينقص منتخب البحرين الوطني لتحقيق البطولات وأقصد هنا بطولات الخليج التي تأخر تتويج اللقب فيها؟.

حمود سلطان :

الحقيقة دورات كأس الخليج كانت قريبة منا ومثال على ذلك كنا في الدورة السادسة قريب من اللقب ولكن سبحان الله لم نحرز اللقب، وفي الثامنة كذلك، وفي العاشرة، ويمكن في الأخير مباراة واحدة تفقدنا المنافسة على اللقب، وهناك إشادات كثيرة بالمنتخب البحريني وربما ظروف التحكيم وغيرها، ولكن في الأخير ما لنا نصيب والحظ ما ساعدنا رغم وجود نجوم كبار في المنتخب البحريني، ولكن أيضا لنكن واقعيين في السابق مثلا الدورة الرابعة والخامسة إمكانيات المنتخبات مثل الكويت والعراق كانت إمكانيات كبيرة، وكذلك بعد ذلك السعودي والإماراتي منتخبان جيدان، ولكن مع الوقت قدرنا لاحقا نتغلب على المنتخب السعودي وعلى العراقي والآن صارت المنتخبات في المستوى نفسه، لكن قبل ذلك الكويت والعراق منتخبات عالمية وكذلك السعودية أيضا.

١٠.  نجمنا الكبير أبو حسام اعتقد انك لم تلعب لناد آخر غير المحرق ولكن هل طلبت للاحتراف الخارجي، مع العلم أن كثير من نجوم الكرة الخليجية فقدوا ميزة الاحتراف الدولي في تلك الفترة بسبب عدم وجود قانون للاحتراف في دولنا الخليجية ؟ فلو طلب الكابتن حمود سلطان للاحتراف الخارجي فما هو النادي الأقرب الى قلبك محليا وخليجيا وعربيا وعالميا؟.

حمود سلطان :

الحقيقة أنا تلقيت عروض كثيرة من دول الخليج ومن المغرب وفرنسا ومانشستر ستي ايضا؛ لكن هناك أسباب أولها الوالدة الله يرحمها مع العلم الاتحاد البحريني وافق والنادي ايضا، فالوالدة رحمة الله عليها هي التي كان لها رأي آخر في مسألة انتقالي من البحرين، وراحت فرصة الاحتراف؛ لكن هذا نصيبي المكتوب وأنا سعيد بما حققته لبلدي والنادي الذي أنتمي إليه والحمد لله، ايضا كنت سألعب لنادي الكويت لكن اعترض نادي القادسية وحدث نفس الاعتراض من الكويت عندما أراد القادسية التعاقد معي، والشيء نفسه نادي الهلال السعودي وبني ياس الإماراتي، وأهم فرصة كانت مع مانشستر ستي وقتها كان يلعب بالدرجة الثانية والحمد لله أكملت مشواري في المحرق.

١١. لم يغب النجم حمود سلطان عن العمل الرياضي بعد الاعتزال ما هي أبرز المهام التي توليتها في هذا المجال بعد اعتزال كرة القدم؟.

حمود سلطان :

نعم أنا أخذت دورات في مجال التدريب، كل الدورات (A. B. C)، ومدرب حراس، ودربت النادي مدرب حراس، والتحقت بمنتخب الشباب كمدرب حراس وكذلك للفريق الاول، وشاركنا في الصين عام ٢٠٠٤م وحققنا المركز الثالث بعدها التحقت بالتحليل، والحقيقة كنت أحاول عمل مدرسة تدريب حراس لكن لم أجد الدعم المطلوب لتنفيذ الفكرة.

١٢. تولّى الكابتن حمود سلطان قيادة المنتخب البحريني لفترة طويلة، وكما نعلم القيادة في الملعب تمثل عملا إضافيا على اللاعب؛ ممكن تحدثنا عن ذكرياتك في قيادة الأحمر البحريني، ومتى استلمت شارة الكابتن ولمن سلمتها لاحقا؟.

حمود سلطان :

استلمت القيادة في عام ١٩٨٢م وقتها كان بو شقر وخليل شويعر يتناوبون على شارة الكابتن وسلمني الشارة المدرب سبستيان، ومن ذلك الوقت كنت أنا كابتن المنتخب، وحاول المدرب في خليجي ٨ ولكن مع عودتي عادت الشارة لي، والحقيقة أنا أقوم بكل أدوار القيادة في الملعب وألقى الدعم والاحترام من اللاعبين، وأخيرا سلمت شارة الكابتن للنجم عدنان ضيف والحمد لله، والقيادة في الملعب ليست عملية سهلة؛ أنت الذي تضبط الفريق في الملعب وأيضا خارج الملعب، وهذه القيادة أنا أعتز بها وتشرفت بها لفترة طويلة ولله الحمد.

١٣. النجم الكبير حمود سلطان واكبت فترة ذهبية للكرة الخليجية، وتزاملت مع عدد من النجوم في المنتخبات الخليجية الأخرى .. نرجو تذكير الجماهير الرياضية بأبرز النجوم الذين لعبت الى جوارهم؟.

حمود سلطان :

نجوم الخليج كلهم كنت قريب منهم وأصدقاء وخصوصا نجوم الجيل الذهبي في منتخب الكويت جاسم يعقوب وفيصل الدخيل وسعد الحوطي وفتحي كميل وصالح العصفور ومحبوب جمعه وأحمد الطرابلسي وبشار وجاسم هويدي نجوم كثيرون العنبري وسامي الحشاش وفي السعودية ماجد عبدالله وصالح النعيمة وصالح الداؤود وصالح خليفه وأحمد جميل والدعيع محمد وعبدالله والمهلل وسعيد العويران هؤلاء نجوم اللاعب يفتخر بهم وأيضا في عمان لدي اصدقاء كثر منهم النجم غلام خميس الله يرحمه ويونس أمان وناصر حمدان والجيل الجديد بدر الميمني والمهاجم الفذ عماد الحوسني والحراس السابق والحالي علي الحبسي ومحمد مبارك وهؤلاء نجوم الكرة الخليجية كذلك العلاقات مع جميع نجوم الكرة الخليجية في قطر والإمارات كلهم أحبة وزملاء وتشرفت بهم.

١٤. النجم الكبير حمود سلطان شاركت في عدة لقاءات جمعت نجوم الخليج ونجوم العرب، وتوليت أيضا قيادة منتخبات خليجية وعربية، وشاركت في مباريات اعتزال لاعبين؛ نرجو تذكير الجماهير الرياضية بتلك المشاركات وأبرز النجوم الذين لعبت إلى جانبهم ؟ كذلك نرجو الحديث عن مباراة اعتزال النجم حمود سلطان بشكل خاص ؟ وما هي الأمنية التي كنت تتمنى تحقيقها على الصعيد الرياضي؟.

حمود سلطان :

نعم كان لي مشاركات كثيرة في مباريات اعتزال النجوم وأغلب نجوم الكرة الخليجية لعبت الى جانبهم والذين ذكرتهم في سؤالك السابق.

الأمنية التي كنت أتمنى أن تتحقق هي الاحتراف واللعب لنادي القادسية الكويتي لأني أحب القادسية، وعربيا كنت أتمنى الأهلي المصري أو الترجي التونسي، أما عالميا ريال مدريد وليفربول وهذه هي الأندية المحببة لي.

أيضا من الأمنيات أن أحقق بطولة خارجية كانت مهمة ورغم أني حققت على الصعيد الشخصي إنجازات كثيرة منها أحسن حارس في آسيا، والكرة الذهبية كأحسن لاعب في الوطن العربي لأكثر من مرة، والبطولات العربية والخليجية، ووسام الدولة والاتحاد الآسيوي، واختياري ضمن أفضل اللاعبين في العالم المائة لاعب وهذه الإنجازات الشخصية أفتخر بها.

١٥. التحليل الرياضي أعاد عدد كبير من النجوم للواجهة مجددا وهذا المجال الاعلامي أسعد الجماهير الخليجية وأعاد تذكيرهم بهؤلاء النجوم .. متى بدأت العمل في الحقل الإعلامي ؟ وهل هناك مواقف حدثت معك أو توقعات دقيقة ما زلت تذكرها في هذا المجال؟.

حمود سلطان :

التحليل الرياضي أنا شخصيا لا أرغب بالتحليل الرياضي ولكن طلبت للتحليل في المجلس قناة الدوري والكأس وكنت رافضا، لكنهم أقنعوني بأن هذا مجلس والحديث عبارة عن (دردشة) ولا تحتاج ورقة وقلم مجرد حوار، وفعلا لما شفت المجلس وجدت أن الأمر عفوي ولا يحتاج للتسجيل ولك الحرية التامة بالإمكان تسجيل بعض النقاط ولكن المجلس كان نقطة جميلة في حياتنا الرياضية والإخوة في القناة جزاهم الله خيرا عززوا مشواري الرياضي بنقلة جميلة في التحليل الرياضي وكانت لقاءات جميلة، وكل الذين مروا علي بالمجلس إخوة أعزاء لهم احترام وتقدير، وهذه الفترة كانت من أجمل فترات حياتي الرياضية.

كل الشكر والتقدير لك الكابتن الكبير حمود سلطان وأنت بالفعل تمثل نموذجا للإنسان الخلوق الذي يحمل الطيب والجمال والأخلاق العالية أينما وجدت .. حفظك الله.

المواد الفنية المرفقة :

https://youtu.be/bKJggIn87WQ

حمود سلطان في مباراة البحرين وعمان دورة الخليج السابعة.

https://youtu.be/tJWj_aGM5D0

حمود سلطان حارس منتخب البحرين الوطني.

https://youtu.be/jnFcgi8Dnbw

لقاء مع الحارس الطائر حمود سلطان.

https://youtu.be/Igw5ipJW1o8

حكاية حمود سلطان.

https://youtu.be/n5EhzsXr9mg

ردة فعل فكاهية للكابتن حمود سلطان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى