حوارقضايا أصداء

“أصـــداء” تواصل انفرادها بإجراء الحوارات الرياضية مع أساطير ونجوم كرة القدم الخليجية ..

حوار مع نجم نادي الهلال والمنتخب الوطني العماني الأسبق النجم سعيد فرج..

 

أجـرى الحـوار : خمـيـس القـطـيـطـي

 

ضمن سلسلة لقاءات نجوم وأساطير الكرة الخليجية نعاود مجددا لتقديم تاريخ كرة القدم الخليجية وهذه المرة نبدأ الجولة الثانية من سلطنة عمان، ومعنا في هذا الحوار نجم من الجيل الذهبي للمنتخب الأحمر العماني ولاعب قيادي سجل تاريخا مشرفا في ذاكرة كرة القدم الخليجية والمنتخب الوطني العماني، ذكريات جميلة منذ عقد الثمانينيات وما أجمل أن نستعيد تلك الذكريات مع أحد نجوم كرة القدم العمانية ونجم نادي الهلال (صلالة) الأسبق الذي كانت له صولات وجولات في كرة القدم العمانية، وكان للكابتن الكبير سعيد فرج نصيبا من التألق في بطولات كأس الخليج العربي، كما تميز بأهدافه الجميلة مع ناديه والمنتخب الوطني، يعتبر سعيد فرج من اللاعبين المتميزين ضمن نخبة قدمتهم ملاعب ظفار لكرة القدم العمانية وتألقوا على المستوى الخليجي وسجل أبو عزام أهدافا حاسمة، وكان أيضا نموذجا للنجم الخلوق داخل الملعب وخارجه، دعونا نقترب في هذه المحطة من النجم الرائع سعيد فرج كأحد أهم نجوم كرة القدم العمانية والخليجية.

1. الكابتن الكبير سعيد فرج نجم منتخبنا الوطني العماني الأسبق متابعي سلسلة نجوم وأساطير الكرة الخليجية يرحبون بك في هذا اللقاء .. وكما جرت العادة نرجو التكرم بتقديم نبذة شخصية مبسطة عن مسيرتك الرياضية وكيف كانت البدايات وكيف تدرجت في كرة القدم حتى وصولك لتمثيل نادي الهلال ثم المنتخب الوطني العماني؟؟

* بدايتي كبداية أي لاعب في الحواري والمدرسة ثم لعبت في نادي الاتحاد في مرحلة الناشئين وكانت البطوله على مستوى محافظة ظفار وفزنا بالبطوله وحققت هداف الدورة وفي السنة نفسها تم إشهار نادي الهلال (صلالة) حاليا ولعبت مع نادي الهلال وحققت معه بطولة دوري الدرجة الثالثه وهداف الدوري وأفضل لاعب بالدوري ثم صعدنا الى دوري الدرجة الثانية وحققنا لقب الدوري وحصلت معه على لقب هداف الدوري وأفضل لاعب بالدوري وصعدنا الى دوري الممتاز وحققت في أكثر من مرة لقب هداف الدوري عام 92 وأفضل لاعب بالدوري وتم اختياري للمنتخب عام 1985 لكأس الخليج ولعبت في دورة كأس الخليج الثامنه بالبحرين.

2. اللاعب الأنيق أبو عزام قدمت مستويات لافتة مع الهلال (صلالة) حاليا خلال مسيرة النادي في الدوري العماني .. حدثنا عن الهلال وأفضل نتائج الهلال وبصمات سعيد فرج وزملائه النجوم أمثال أحمد سعيد وغيره؟.

* الحقيقة كانت فترتي مع الهلال مميزة فقد حققت الكثير من الالقاب الشخصيه وقدمت مستويات مميزة مع زملائي اللاعبين وخصوصا مع زميلي وأخي أحمد سعيد أبو عمار في النادي أو المنتخب ومجموعة كبيرة من لاعبي نادي الهلال المميزين السابقين أمثال المرحوم خالد خادم وسالم جديد وعادل مسعود ومحمد مراش وعلي عمر ومجموعه كبيره من اللاعبين الذين ساهموا مع النادي وقدموا مستويات كبيرة في الدوري الممتاز، وحققنا مراكز متقدمه في بعض المواسم مثل المركز الرابع في الدوري.
وعن إنجازاتي الشخصية مع نادي صلالة حصلت على لقب هداف دوري الدرجة الثانية وأفضل لاعب بالدوري، وكذلك دوري الدرجة الأولى هداف الدوري، وأفضل لاعب، وكذالك الدوري الممتاز موسم 92 حققت لقب هداف الدوري وأفضل لاعب بالبطولة.

3. انتقلت في المراحل المتأخرة إلى ظفار وحققت معه إنجازات سجلت في رصيد سعيد فرج منها مشاركة خليجية حدثنا عن تجربتك مع ظفار؟.

* في موسم 1995م انتقلت الى ظفار وكانت أغلى صفقه على مستوى عمان وكانت الفتره التي قضيتها مع نادي ظفار من أجمل الفترات حيث حققت معه بطولة الدوري، وحققت لقب أفضل لاعب بالدوري، وهداف الدوري، وثاني هدافي مجلس التعاون، ولعبنا في بطولة مجلس التعاون الخليجي حيث كانت الفرق في تلك الفتره تشارك بكامل نجومها الكبار مثل النصر السعودي بكامل نجومه ماجد عبدالله ومحيسن الجمعان وفهد الهريفي وغيرهم من النجوم وحققنا المركز الثاني ولولا بعض الهفوات لحققنا لقب البطولة.

4. سعيد فرج تألقت مع المنتخب الوطني للشباب في بطولات الصداقة التي تم تبنيها في سلطنة عمان والتي شكلت قاعدة مهمة للكرة العمانية وقدمت أفضل المنتخبات التي رفدت الكرة العمانية؛ حدثنا عن بطولات الصداقة التي شاركت بها وأبرز النجوم الذين لعبت معهم وما رأيك في تلك المرحلة؟.

* الفتره التي لعبت فيها لمنتخب الشباب كانت فترة وجود المدرب الخبير الألماني هيدرجوت بالفعل كانت فتره مميزة؛ من حيث العناصر الجيدة للمنتخب ومن العناصر مطر خليفه وحسين حسن وسالم منصور وحمد محمد الحضرمي وسعيد ناصر الفارسي وعبداللطيف نصيب وخالد خادم وفرج فريش وحمدان سعيد وغيرهم وبالفعل تمكنا من تقديم منتخب شاب قوي من حيث العناصر المميزة، وكانت دورة الصداقة تجمع منتخبات الخليج وبعض المنتخبات الأخرى وقدمنا مستويات راقيه جدا.

5. ما هي بطولات الخليج التي شاركت بها؟، وما أبرز النتائج التي حققها الأحمر العماني في تلك البطولات ؟، وحدثنا عن هدفك الشهير في مرمى المنتخب العراقي في دورة الخليج الثامنة؟.

* شاركت في بطولة كاس الخليج الثامنة والتاسعة وتعرضت للاصابة قبل البطولة والعاشرة أيضا قبل البطولة لاحقتني الإصابة ولم أشارك، ولعبت في خليجي 11، وللأسف لم نحقق مركزاً متقدماً، وفي خليجي 12 كذالك أصبت قبل البطولة ولم أشارك. الحمدلله في كأس الخليج الثامنة بالبحرين استطعت أن أحرز هدفاً في مرمى المنتخب العراقي؛ حيث كان المنتخب العراقي من أقوى المنتخبات وكان حينها صاعداً لكأس العالم 1986م.

6. نجم الهلال ومنتخبنا الوطني سعيد فرج كلاعب مهاجم مهاري سجلت أهداف ما زالت عالقة في ذاكرة الجماهير حدثنا عن أجمل اهدافك في ناديك والمنتخب؟.

* الكثير من الأهداف الجميلة التي أحرزتها مع نادي الهلال ولكن أهدافي في مرمى فنجا لعبة خلفية (باك ورد)، وكذلك هدفي في مرمى مرباط بالطريقة نفسها، وضد نادي الشرطة بنفس الطريقه، كذلك أهداف أخرى مع نادي ظفار أجمل هدف ضد نادي روي، وأول هدف ذهبي في مرمى نادي عمان، وكذلك أهدافي في مرمى محسن مصبح نادي الشارقه ببطولة مجلس التعاون من أجمل الأهداف.

7. ما هي أصعب المواقف التي واجهت الكابتن سعيد فرج خلال مسيرته الرياضية؟، وما أصعب إصابة تعرضت لها خلال تاريخك في الملاعب؟.

* الكثير من المواقف الصعبة ولكن أبرزها تلك الإصابات التي حرمتني الكثير من المشاركات سواء مع المنتخب أو النادي، وأكثر الإصابات في الكاحل (الأنكل) من كسور والتواءات، كذلك أجريت عملية في الركبة في ألمانيا وحرمتني الكثير من المشاركات بسبب الإصابات التي ظلت تطاردني خلال مشواري الرياضي.

8. شارك منتخبنا في دورات الخليج منذ الدورة الثالثة بالرياض، وكان منتخبنا العماني يضم نخبة من النجوم أمثال غلام خميس وحمتوت جمعان ويونس أمان ومحمد جمعه وغيرهم من النجوم الكبار، وقدم مباريات رائعة لكن متلازمة المركز الأخير كانت قدر الأحمر العماني، وبعد هذا الجيل جاء جيل آخر وظل منتخبنا في المركز الأخير حتى دورة الخليج التاسعة بالرياض؛ ماذا كان ينقص المنتخب العماني لتحقيق مركز متقدم رغم النجوم والمستوى الجميل الذي يقدمه في بعض المباريات؟.

* ربما المشاركات السابقة وخصوصا في الدورات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة لم يكن هناك دوري قوي، ولم يكن هناك لاعبون مهيئون نفسيا للبطولات، وكانت مجرد مشاركات فقط، ولكن بعد البطوله السابعة بدأ المنتخب يلعب ويمثل ندا للمنتخبات وفي الثامنة كان المنتخب مهيئا أن يلعب دور الحصان الأسود للبطولة، ولكن مجرد هفوات بسيطة ربما حرمتنا من تحقيق نتائج جيدة بالرغم من أن المنتخب يضم لاعبين جيدين قد يتفوق بعضهم من حيث المستوى على المستوى الخليجي، ولكن للأسف كانت ثقافة اللاعب العماني في تلك الفترة يرى أن اللاعب الخليجي أفضل منه، حيث كان الإعلام يلعب دوراً كبيراً، وكان الإعلام عندنا متواضعاً أيضاً؛ فالمسألة هنا كانت نفسية تقريباً.

9. سلسلة نجوم وأساطير الكرة الخليجية تستهدف كتابة وتوثيق تاريخ رياضي للكرة الخليجية، وهنا نود الحديث عن الذكريات والمواقف النادرة في مسيرتك الرياضية سواءً مع المنتخب أو النادي؟.

* طبعا ذكريات النادي كانت ممتعة خاصة لوجود المجموعة التي نلعب معها منذ بدأنا نلعب الكرة؛ فقد كانت المعسكرات والسفر مع النادي هي من أمتع الأيام التي لها ذكرى، وحتى الان نحن مع بعض نلعب كرة قدم، ونذهب في رحلات، ونسهر مع بعض إلى يومنا هذا، ومع المنتخب نتذكر المجموعة التي جمعتنا بها معسكرات طويلة وسفر وتعب، ولكن تظل ذكرى طيبة.

10. كابتن سعيد .. جيل الثمانينات ربما ظُلِم إعلامياً لغياب ثورة الإعلام الجديد وتطورها اللافت، وكذلك ظُلُم نظراً لغياب فرصة الاحتراف الخارجي؛ لكن لو عرض على سعيد فرج الاحتراف في ذلك الوقت، ما هي الأندية الخليجية أو العربية أو العالمية الأقرب إلى قلبك؟.

* أنا عاصرت جيل أواخر الثمانينيات وجيل التسعينات وبالطبع هذا الجيل ظُلِم إعلامياً ولو كان الاحتراف لاحترف الكثيرون منهم في أقوى الاثأندية الخليجية.
أما لو عرض عليّ الاحتراف طبعا لاخترت خليجياً نادي النصر السعودي، وعربياً الأهلي المصري، وأوروبياً برشلونة الإسباني.

11. ما هي البطولات الأخرى التي شارك فيها النجم سعيد فرج مع المنتخب غير كأس الخليج؟، وكم يبلغ رصيدك من المباريات والاهداف الدولية؟.

* شاركت في الكثير من البطولات الأخرى منها بطولة مرديكيا الدولية في ماليزيا، وبطولة ملك تايلند الدولية، وكذلك تصفيات كأس العالم 1990م، وتصفيات كأس اسيا 1988م، ودورات الصداقة الأولى والثانية.

12. ذكريات بطولات كأس الخليج العربي لكرة القدم في مراحلها الأولى ما زالت تحمل شجون وذكريات جميلة قلما تجدها في البطولات الحالية؛ خاصة عندما يصطف الفريقان وينشد النجوم السلام الوطني لكل دولة، والتمثيل المشرف في عصر يمكن تسميته عصر النجوم.
ممكن تحدثنا عن بطولات الخليج وما تعنيه لمنتخباتنا الخليجية وما تمثله لشعوب منطقة الخليج؟.

* بطولة كأس الخليج بالنسبة للخليجيين هي كأس عالم مصغرة من حيث الاستعداد وبناء المنشآت الرياضية، وكانت المنتخبات تستعد لكأس الخليج كأنه كأس عالم لما له من أهمية، وكان كل نجوم الكرة الخليجية يتنافسون على دخول كل لاعب تشكيلة منتخبه، غير الاستعدادات الجماهيرية والتنافس فيما بينهم، وأجواء كأس الخليج من حيث اهتمام الإعلام والجماهير غير عادي كأنك في أجواء بطولة كبرى تعادل كأس العالم أو بطولة قارية كبرى، وكأس الخليج هي سبب تطور المنتخبات الخليجية وصعودها الى كأس العالم، وكذلك انتصارات المنتخبات الخليجيه في كأس آسيا. وعلى سبيل المثال المنتخب السعودي الذي حمل بطولة آسيا (3) مرات ولم يستطع حمل بطولة كأس الخليج حتى عام 1994م، حيث كانت بطولة الخليج بطولة قويه من حيث المستويات الفنية والحضور الجماهيري والمتابعة والاهتمام بين شعوب الخليج العربي، وكانت أجواء البطوله مميزة حيث كان التجمع في فندق واحد، وتجد جميع اللاعبين السعودي والعماني والكويتي والاثإماراتي والقطري والبحريني والعراقي كلهم جالسين مع بعض في جلسة مميزة وحتى الإدارين مع بعض يتسامرون حول ذكريات البطولة، وهذا يؤكد أن كأس الخليج هي سبب تطور جميع المنتخبات الخليجية.

13. لو كنت مدرباً للأحمر العماني وطلب منك اختيار التشكيلة الأساسية لمنتخب عمان في الثمانينيات؛ من ستضع في التشكيلة الأساسية للمنتخب في تلك الحقبة؟.

* في الثمانينيات كانت الأندية معروفة وكانت تملك نجوما معروفة، وانا لو كنت مدرباً لن أستطع اختيار التشكيلة الأفضل في الثمانينيات لأنهم كانوا غالباً نجوماً في تلك الفترة.

14. الكابتن سعيد متى أنهيت مسيرتك كلاعب في الملاعب العمانية؟ وهل كان بالإمكان تكملة المشوار كلاعب لفترة أخرى؟ وماذا بعد الاعتزال هل كان لك حضور إداري أو فني في الساحة الرياضية؟.

* بعد رجوعي من نادي ظفار 1999م لعبت لنادي الهلال وكان في دوري الدرجة الثالثة واستطعنا الصعود وكنت هداف الفريق ولعبت مع النادي لعام 2005م، وحققت معهم الصعود للدرجة الأولى، وكذلك بطولة مهرجان الخريف؛ حيث حققت هداف البطولة برصيد 10 أهداف ولعبت مع منتخب محافظة ظفار وحققنا بطولة دوري منتخبات المناطق وساهمت بتحقيق البطولة.
بعد ذلك دخلت المجال الإداري مع نادي صلالة، ولكن لم تكن التجربة مرضية لطموحي الإداري واعتذرت عن تكملة المشوار وقدمت استقالتي، وكذلك كنت في اللجنة الفنية في الاتحاد العماني وكانت فتره قصيره لم تكتمل أيضا.

15. خلال مشوارك في الملاعب الخليجية بالتأكيد كان لك تواصل مع نجوم كبار في كرة القدم الخليجية؛ ممكن تحدثنا بكلمات موجزة عن النجوم حسين سعيد وأحمد راضي وعدنان درجال وحارس محمد وناطق هاشم وناظم شاكر وخليل وكريم علاوي من العراق، كذلك نجوم المنتخب الذهبي للكرة الكويتية جاسم وفيصل والعنبري والحوطي والطرابلسي وفتحي وبقية النجوم، وأيضاً نجوم الكرة السعودية ماجد ومحيسن والهريفي وعبدالجواد والنعيمة والثنيان وسامي والعويران وبقية النجوم، ونجوم الكرة الإماراتية الطلياني وخالد اسماعيل وفهد خميس وزهير بخيت ومبارك غانم ومحسن مصبح وبقية النجوم الآخرين، ونجوم الكرة البحرينية أمثال حمود سلطان وخليل شويعر وفؤاد بوشقر وشاكر عبدالجليل وعدنان ضيف وبقية النجوم، ونجوم الكرة القطرية منصور مفتاح وإبراهيم خلفان وعادل خميس وخالد سلمان ويونس أحمد وعلي زيد وبقية الكوكبة من النجوم، وكذلك نجوم الكرة العمانية. ماذا تعني لك هذه الأسماء؟ وهل للكابتن سعيد فرج تواصل مع هؤلاء النجوم؟.

* هذه الثلة من النجوم الكبار من رموز الكرة الخليجية فمثلاً اللاعب حسين سعيد لم يكن لي الشرف أن ألتقي به، حيث قد اعتزل الكرة ولم تكن لي مقابلة معه ولكن يظل أسطورة من أساطير الكرة العراقية والعربية، أما المرحوم أحمد راضي فهو كان من أبرز المهاجمين على مستوى العراق والعرب وكذلك عدنان درجال صخرة الدفاع العراقية من أبرز المدافعين على مستوى الكرة العربية كذالك حارس محمد وناطق هاشم والمرحوم ناظم شاكر وخليل وكريم علاوي هم أساطير الكرة العراقية، أما الكرة الكويتية فهي لها شجن آخر اعتقد لا يوجد أي رياضي خليجي لم يكن يتأثر بنجوم الكرة الكويتية ونجومها الكبار، وهم سبب حبنا للكرة وكنا دائما نقتدي بلاعبي الجيل الذهبي للكره الكويتية، وكم كان حبنا لهم كثيرا ودائما نحضر أشرطة المرعب جاسم ونتمنى مشاهدته على الطبيعة لما له أثر علينا وكل الجيل الذهبي للكرة الكويتية هم أساطير الكرة في الخليج، وأنا من أشد المعجبين بالمنتخب الكويتي في ذلك الوقت، وكذلك المنتخب السعودي والمنتخب الإماراتي والمنتخب البحريني والمنتخب القطري لما يملكون من نجوم كبار، وهم كانوا في ذلك الوقت من أبرز النجوم العربية آنذاك، وفي ذلك الوقت كلهم ساهموا بإنجازات مثل الكويت حققت كأس آسيا والصعود لكأس العالم، وكذلك الإمارات الصعود لكأس العالم، والسعوديه حققت كأس آسيا 3 مرات والصعود إلى كأس العالم 4 مرات، وكذلك المنتخب القطري لعب نهائي كأس العالم للشباب وصعوده لأولمبياد لوس أنجلوس؛ كل تلك الإنجازات بفضل النجوم الذين لعبوا في كأس الخليج.

16. كلمة أخيرة تود إضافتها وتقدمها للجماهير الرياضية في هذه الإضاءة الإعلامية لتذكير جماهير السلطنة والخليج بتاريخ رياضي حافل في تاريخ كرة القدم الخليجية؟.

* أود أن أقول يجب المحافظة على بطولة كأس الخليج لما لها من اهميه كبرى على المنتخبات الخليجية، وهي سبب تطور المنتخبات وتحقيقها الإنجازات، وكذلك لما لها من أهمية جماهيرية وعلى حب الشعوب الخليجية لبطولة كأس الخليج.

روابط فيديو للنجم سعيد فرج :

https://youtu.be/ign_nrZ0bR0?si=UFAyxMDpJe9FidlB

أحد أهم أهداف سعيد فرج :

https://youtu.be/0hGwy6EYDqM?si=QJfdYfetgRGDditR

مباراة مع المنتخب الأردني :

https://youtu.be/XSwapCQVsos

تعليق واحد

  1. سعيد فرج المهاجم رقم واحد من وجهة نضري في السلطنه في تلك الفتره واحرز اهداف لا يحرزها هداف عادي اهداف دوليه شبيه بأهداف رونالدو رونالدينهو وميسي وزيدان ورماريو اهداف جميله و خياليه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى