تقريرقضايا أصداء

إعلان نتائج الاستفتاء الشعبي في كازاخستان على التعديلات الدستورية .. (تقـريـر)..

نـور سـلـطـان – أصـــداء

 

تم يوم الأحد الخامس من يونيو الجاري إجراء استفتاء شعبي في جمهورية كازاخستان، وذلك بشأن إجراء تعديلات في دستور كازاخستان.

وقد أعلنت لجنة الإنتخابات المركزية نتائج الاستفتاء الشعبي؛ حيث شارك فيه حوالي 7.9 مليون نسمة وذلك بنسبة 68.5% من لهم حق المشاركة في التصويت، ووافق على 56 تعديلاً على 33 مادة في الدستور 77.18%، في حين اعترض على التعديلات 18.66%، وتم اختيار جوابين “نعم” و “لا” بنسبة 1.58%، وما إعترفت اللجنة بــ 2.58% من النشرة.

إن التعديلات الدستورية الجديدة التي اقترحها الرئيس قاسم جومارت توكاييف  تقلّص من صلاحيات رئيس الجمهورية، وتعزّز سلطة البرلمان، وتنص التعديلات على أن أقارب الرئيس من الدرجة الأولى لا يحق لهم العمل في الجهات الحكومية أو الشركات الحكومية.

كما تشمل التعديلات على أن الثروات الطبيعية سواءً التي على الأرض أو في باطنها ملكٌ للشعب، وأن الدولة تقوم نيابة عن الشعب بتسييرها، وتُقرّ إنشاء محكمة دستورية يُسْمَحُ لجميع المواطنين بمراجعتها عند اعتراضهم على أيٍّ من القوانين أو المراسيم، كما يتم إلغاء عقوبة الإعدام في البلاد.

أما مجلس النواب في برلمان كازاخستان سيتم تشكيله على أساس نظام انتخابي مختلط، وستخفّض الحصة الرئاسية في المجلس.

يعتبر المراقبون التعديلات على الدستور حدثاً مهماً يُحدد مستقبل البلاد، وأن إجراء الإستفتاء يوسّع دور الموطنين في الحياة السياسية للدولة، كما ستعطي هذه التعديلات الدستورية فرصة تغييرات من أجل مستقبل أفضل لكازاخستان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى