أصداء وآراءبأقلام الكُتّاب

الـعـزومـات فـي رمـضـان..

الدكـتـورة/ هـالـة الـعـزب

خبيـرة الإتيكيت والعـلاقات الإنسانية

 

الـعـزومـات فـي رمـضـان..

 

نحن بأجمل أيام العام شهر رمضان الكريم ، ويمتاز هذا الشهر بالتجمعات العائليه والأسرية ، ومما لا شك فيه أنه لا يحلو وقت الإفطار إلا مع الأهل والأصحاب ؛ لذا لا بد من الاهتمام باتقان إتيكيت العزومات والزيارات الرمضانية ؛ لكي يمر يوم العزومة برقي وسلام.

على سيدة المنزل الإهتمام بتقسيم أسابيع الشهر الفضيل كالأتي :

الأسـبـوع الأول :

وتقتصر عزوماته على الأقارب من المرتبة الأولى كالأجداد والأبوين والإخوة وأسرهم.

أما الأسـبـوع الثاني :

فهو لباقى العائلة كالأعمام والعمات والأخوال  والخالات.

وبالنسبة للأسـبـوع الثالـث :

فهـو للأصدقاء المقربين والجيران وللأشخاص الذين اعتادت الأسرة على دعوتهم للإفطار بشهر رمضان.

أما الأسـبـوع الرابـع :

فلا يفضل عمل عزومات به ؛ حيث إن العديد من سيدات المنازل يعكفن على عمل حلوى العيد ، وشراء ملابس العيد للصغار ، وتنظيف المنزل لاستقبال أيام عيد الفطر المبارك.

الدعـوة لعـزومة الإفـطار الرمضانية..

لا يصح عمل رسالة نصية بدعوة العزومة وإرسالها على أي من برامج التواصل المجانية ، وإنما لابد من عمل مكالمة تليفونية للضيوف يتم من خلالها الدعوة على الإفطار مع تحديد اليوم ؛ هذه المكالمة لابد وأن تكون قبل يوم العزومة بـ 3 أيام على الأقل.

على الضيف قبول أو رفض الدعوة في المكالمة نفسها أو اليوم الذي يليه فقط لا غير ، بعد القبول لا يصح الاعتذار عن الإفطار يوم العزومة أو اليوم الذي قبله ؛ لأن ربة المنزل قد اهتمت بعمل العزومة وقامت بشراء مستلزمات العزومة.

يمكن الاعتذار يوم العزومة لأسباب قهرية كحالة مرضية بالمستشفى أو حالة وفاة مثلاً لا قدر الله.

قبل يوم العزومة لابد وأن تقوم سيدة المنزل بتزيين منزلها استعداداً لاستقبال ضيوفها ، أيضا لابد من تجهيز عدد طقمين لارتدائهما في العزومة :
– الطقم الأول سوف يتم به استقبال الضيوف ، والجلوس على السفرة ، ورفع أطباق العزومة به.

– من ثم تقوم سيدة المنزل بتغيير ملابسها وتقديم واجب الضيافه بالطقم الثاني.

إذا كانت سيدة المنزل على علم بأن المعزومين لديهم أطفال خارجين عن السيطرة من المفضل أن ترفع كل التحف القيّمة القريبة من يدهم ؛ حتى لا تصاب بالذعر عند التقاط أحدهم أيّاً من هذه التحف.

يمكن لسيدة المنزل فى هذا الشأن أيضا تجهيز ركن خاص لهم مكون من أقلام ألوان وأوراق وألعاب مناسبة لسنهم.

في يوم العزومة لابد وأن تكون سيدة المنزل على دراية كاملة بإدارة وقتها ؛ فلابد من تجهيز الأطعمة قبل موعد أذان المغرب بوقتٍ كافٍ يسمح لها بتبديل ملابسها والإشراف على تبديل ملابس أطفالها ، والاستعداد لاستقبال الضيوف.

على الضيوف الحضور قبل موعد الأذان بعشر دقائق أو خمس عشرة دقيقة فقط لا غير.

لا يصح على أي من الضيوف طلب مساعدته لسيدة المنزل حتى لا تشعر بالتوتر والإحراج.

يمكن للضيفة ترتيب السفرة مع المُضيفة فقط لا غير ؛ إلا إذا كانت ممّن اعتدن على مساعدة سيدة المنزل على السفرة.

المُضيف وزوجته يكونان على رأس المائدة وبجوارهما باقي المعزومين.

في المدارس الأوروبية للإتيكيت يكون الجلوس بطريقه التبادل ؛ بمعنى رجل سيدة رجل سيدة وهكذا ، ولكن بما أننا متفقين على أنه يمكننا كسر قواعد الإتيكيت إذا ما تعارضت مع عاداتنا وتقاليدنا ، فإنه يمكننا أن نجلس بجوار من نحب أو السيدات بجوار بعضهن والرجال كذلك.

إلحاح المضيف أو زوجته على المعزومين بأن يبدأوا بالطبق الرئيسي أو اللحوم لا يعد كرما مطلقا ، ولكنه يعتبر عدم معرفة بقواعد إتيكيت المائدة التى تنص على أن تبدأ بالشوربة أولاً ثم السلطة ثم الطبق الرئيسي.

من الممكن أن تفسد سيدة المنزل عزومتها ، وتخسر كلمات والثناء عليها لمجرد أن تتطرق لعدة موضوعات لا يجب التحدث عنها على السفرة وأمام ضيوفها.

لا يجب أن تتحدث سيدة المنزل عن مدى المجهود والتعب الذي قد قامت به في إعداد العزومة ، ولا يجب أن تتأوّه وتظهر إرهاقها أمام ضيوفها.

واجب الضيافة يتم تقديمه بعد الانتقال من غرفة السفرة إلى غرفة الاستقبال أو الجلوس (الصالون) ، ويتم البَدء بتقديم مشروبات باردة وفاكهة ، ومن ثم مشروبات ساخنة وحلويات شرقية أو غربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى