قضايا أصداء

وفاة جيهان السادات زوجة الرئيس المصري الأسبق..

أصــداء – وكالات | توفّيت اليوم الجمعة جيهان السادات، زوجة الرئيس المصري الأسبق أنور السادات، عن عمر ناهز 87 عامًا.

وجاء في البيان المنشور عن الرئاسة المصرية : “تنعي رئاسة جمهورية مصر العربية ببالغ الحزن والأسى جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بطل الحرب والسلام”.

وقالت الرئاسة المصرية : “إن جيهان السادات قدمت نموذجا للمرأة المصرية في مساندة زوجها في ظل أصعب الظروف وأدقها ، حتى قاد البلاد لتحقيق النصر التاريخي في حرب أكتوبر المجيدة ؛ الذي مثل علامةً فارقةً في تاريخ مصر الحديث ، وأعاد لها العزة والكرامة”.

توفيت جيهان السادات بعد صراع مع المرض إثر إصابتها بمرض السرطان الذي أصيبت به منذ قرابة سنتين.

وكانت جيهان السادت نقلت إلى المستشفى لتدهور حالتها الصحية وأدخلت الى العناية المركز منذ 30 يوما ومُنعت عنها الزيارة.

ومساء الخميس، أكد الدكتور محمد أنور عصمت السادات، إبن شقيق الرئيس المصري الأسبق محمد أنور السادات، أن حالة جيهان السّادات، لازالت كما هي “حرجة” وتتلقى العلاج والمتابعة على يد فريق طبي على أعلى مستوى ولكن الاستجابة للعلاج لازالت صعبة.

وقال الدكتور “محمد السادات” : إن طبيعة المرحلة العمرية لجيهان السادات والسن المتقدم، مع إصابتها بتداعيات المرض الخبيث، هو ما يصعب المهمة، “ولكن الشفاء بيد الله تعالى والأمل في ذلك كبير” ، نافياً ما تردد عن إصابتها بفيروس كورونا.

ووفقاً لمعلومات موقع (wikipedia) فإن اسمها هو جيهان صفوت رؤوف وهي من مواليد (29 أغسطس 1933) بمدينة القاهرة لأب مصري يعمل أستاذاً جامعياً ويحمل الجنسية البريطانية، وأم بريطانية تدعي جلاديس تشارلز كوتريل.

تزوجت جيهان من الرئيس الراحل محمد أنور السادات في 29 مايو 1949 ، وذلك مبكراً قبل أن يصبح رئيساً للجمهورية عندما كان ضابطاً صغيراً ، وأنجبت منه ثلاث بنات وهن لبنى ونهى وجيهان وولداً واحداً هو جمال.

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قد أصدر قرارا بمنح جبهان السادات وسام الكمال، مع إطلاق اسمها على محور الفردوس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى