تقريرقضايا أصداء

بهدف تنمية وتطوير مهارات الباحثين عن عمل .. تدشين المنصة الإلكترونية الوطنية “خُطى” للإرشاد المهني .. “تـقـريـر” ..

أعـد التقـرير : محمد بن عبدالله الدغيشي

تصـوير : إسماعـيـل بن إبراهـيـم الأغـبري

 

دشن البرنامج الوطني للتشغيل صباح الأربعا المنصة الإلكترونية الوطنية “خطى” للإرشاد المهني، حيث تعتبر أول منصة إلكترونية تفاعلية للإرشاد المهني والتوجيه الوظيفي، وهي تجمع بين خدمات الإرشاد والتوجيه المهني والمسار التعليمي الوظيفي وبيان سوق العمل، رعى حفل التدشين معالي الدكتور خميس بن سيف الجابري رئيس حدة ومتابعة تنفيذ رؤية عمان 2040، وبحضور عدد من الوزراء والمسؤولين.

والبرنامج الوطني للتشغيل أحد البرامج الوطنية التي تعتبر من المحركات الرئيسة لتسريع أولويات رؤية عمان 2040، حيث يواصل البرنامج جهوده نحو إيجاد حلول مستدامة لتوفير فرص عمل في كافة قطاعات الدولة؛ لأجل سد الفجوة المعرفية والمهارية وفق ما يتطلبه سوق العمل؛ لضمان جاهزية الباحثين عن عمل للتوظيف الفوري.

منـصـة خُـطـى..

ويأتي ذلك بالشراكة مع شركاء فاعلين في مختلف القطاعات، كما يواصل البرنامج في إطلاق العديد من المبادرات والمنصات الرقمية الداعمة لذل، كما تعد منصة “خطى” هي أول منصة وطنية إلكترونية تفاعلية بسلطنة عمان، فهي تختص بتطوير منظومة الإرشاد المهني باعتبارها أحد المكونات الرئيسية التي تسهم في التعزيز والمواءمة بين رغبات الطلبة وقدراتهم والاحتياجات الفعلية لسوق العمل العماني، حيث أصبح الإرشاد المهني أحد أهم أركان الأساسية على مستوى العالم في نجاح منظومة التشغيل، إضافة إلى ذلك فإن منصة خطى تأتي مواكبة للاستراتيجيات والمحاور والأولويات الوطنية التي تتبناها رؤية عمان 2040.

قال المهندس أزهر بن أحمد الكندي المدير الفني للبرنامج الوطني للتشغيل، أن عند بدء البرنامج مسيرته كان من أهم الثغرات التي كانت واضحة ودلية قضية الإرشاد المهني، فهناك كثر من الأسر لديهم من ينصح أولادهم ويوجههم، ولكن أيضاً هناك نقص من هذه الجهود تبقى مبعثرة وفي كثير من الأحيان تكون غير مدروسة، فقد ارتأى البرنامج الوطني تدشين هذه المنصة بالاستفادة من الجهود الموجودة في مختلف الجهات الأخرى وبالشراكة مع بعض الجهات في مختلف القطاعين، والأهم من ذلك هو الاستفادة من خبرات الدول الأخرى في مجال الإرشاد المهني.

وأوضح الكندي بأن المنصة بها هي بمثابة البوابة التي بها الكثير من الخدمات مثل البرامج التدريبية مسبوقة الدفع، وهي متاحة للناشئين أو الراشدين من الراغبين في البحث عن وظيفة، وكذلك لديها القدرة على بناء السيرة الذاتية للشخص بما في ذلك توفير المجال للتدريب مع أشخاص في مجالات مختلفة، كما أن لهذه المنصة القدرة على تقييم قدرات الأشخاص وتوجيههم نحو التخصص الذي ينبغي أن يدرسوه، والوظيفة التي قد تناسبهم في المستقبل وتوفر لهم المصادر المناسبة للتوجيه، وأكد الكندي بأن هناك مرحلة ثانية للتطوير المنصة بعد التجربة والحصول على التغذية الراجعة من المستفيدين.

أركـان المـنـصـة..

قدم الدكتور بدر بن حمود الخروصي رئيس مسارالتطوير بالبرنامج الوطني للتشغيل، والمشرف على منصة خطى للإرشاد المهني عرضا مرئيا تناول من خلاله الأهداف والخدمات التي تسعى المنصة في توفيرها لكافة فئات المجتمع. وأشار بأن بناء المنصة مكونة من ستة أركان أساسية فهناك ركن يتكلم عن الجامعات وبرامجها الدراسية والمعاهد التدريبية، وركن يتكلم عن المهن والوظائف، وركن يتكلم عن مهارات المستقبل، وركن يتحدث عن الأدوات والدورات التدريبية، وأخيرا المصادر في هذا الجانب.

الخـدمات العـامة للمـنـصـة..

وأوضح الدكتور بدر الخروصي أن المنصة ســتقدم دورات تدريبيـة متخصصـة في مهـارات المسـتقبل والمهـارات الأساســية وفــق مضاميــن الإطار الوطنــي العماني لمهــارات المســتقبل، إلى جانب تقديم كميات كبيرة من المهارات المستقبلية مصحوبة ببيانات مفصلة عن فرص التعليم وسوق العمل والمهارات اللازمة للنجاح التي تم العمل عليها بالتعاون مع مجموعة من الشركاء في عدد من الجهات الحكومية والخاصة. وأشار أن المنصة ستسعى في توفير بيانات مفصلة لطلبة المدارس والمؤسسات التعليمية الجامعية بشأن البرامج الدراسية والتخصصات التي تطرحها مؤسسات التعليم العالي بمختلف فروعها ومجالاتها، كما ستعمل على إيحاد روابط وثيقة بين المدارس ومؤسسات التعليم العالي بالقطاعات الاقتصادية في سلطنة عمان وفرص التوظيف المباشرة بسوق العمل، والعمل على مواءمة البرامج الدراسية المختلفة والاحتياجات الفعلية لسوق العمل من المهن والتخصصات المتنوعة.

الخـدمات التفاعلية للمنصة..

وقال الخروصي بأن المنصة ستقديم عدد من الخدمات التفاعلية من بينها مهارات المستقبل، واختبارات ومقاييس علمية دقيقة، وجلسات إرشادية، وأنشطة إثرائية، ووضع التخصصات والكفايات ذات الصلة في التعليم العالي، وإيحاد فرص ومسارات التوظيف المباشرة، وإيضاخ متطلبات التنمية المتنوعة والاستدامة المجتمعية المهنية والترقي الوظيفي. مشيرا إلى أن إنشاء المنصة يأتي تماشيا مع التطور الكبير التقني والعلمي التي يشهده العالم في الإرشاد المهني الذي يعد أحد الركائز الأساسية؛ لنجاح منظومة التعليم والتشغيل، ومواكبة للاستراتيجيات والمحاور والأوليات الوطنية التي تبنتها رؤية عمان 2040 في قطاعات التعليم والتعلم والبحث العلمي والابتكار وسوق العمل والتشغيل وحوكمت القطاعات الاقتصادية المختلفة في سلطنة عمان. وتشمل الفئة المستفيدة من خدمات المنصة الطلبة في التعليم المدرسي والعالي والباحثين عن عمل والموظفين وأصحاب العمل الحر ورواد الأعمال، كما إنها تعد مرجعا ومعينًا لأولياء الأمور والمعلمين والأكاديميين الذي يوكل إليهم تقديم الإرشاد المهني انطلاقا من البيانات والمصادر التعليمية والإرشادية المتنوعة التي ستوفرها المنصة، كما ستمكن المنصة الطلبة من الاستشارة والتي من خلالها يمكن للطالب أن يختار المستوى سواء كان جامعة أو مدرسة ويدخل بياناته ويختار نوع المحادثة سواء إتصال مرئي أو رسائل وهناك قائمة مواعيد يمكن ان يختار التاريخ للاستشارة وتكون المدة ما بين 30 الى 45 دقيقة.

فـرز البـيـانـات..

أشار الخروصي أن المنصة تمكن الطالب من قراءة المزيد من المعلومات عن الوظائف التي يبحث عنها، بحيث تعطيه بيان عن المسؤليات المرتبطة هبذه الوظائف ومتطلباتها المدنية والمكتبية، وكذلك المهارات التي لابد من المستفيد تنميتها مع نفسه كل ذلك يحدث من خلال خيار فرز البيانات الذي يقوم به الطالب أثناء عملية البحث عن وظيفة معينة في سوق العمل، ومن الجيد أن هذه الميزة تعرض للطالب طبيعة المسميات الوظيفية الموجودة ضمن المجال الاقتصادي، وبالتالي فإن الطالب يوازن ويفكر ويختار في نمط معين ثم يسأل عن طبيعة المهام، طبيعة المهارات، طبيعة العمل الموجود في هذه الوظيفة، وبالتالي يكون الطالب بأتم الجاهزية لشغل الوظيفة.

الخـدمات الدقـيـقـة للمـنـصـة..

أكد المشرف على منصة خطى أن للمنصة عددا من الخدمات والبيانات الدقيقة حول البرامج الدراسية والتدريبية ومهارات المستقبل والفرص الوظيفية في سوق العمل، وأبرز هذه الخدمات للمنصة ما يلي:

دراسـتـي..

وتقدم المنصة من خلال وصلة (دراستي) خدمة التعرف على البرامج الأكاديمية المطروحة في مؤسسات التعليم العالي داخل سلطنة عمان، وتوفر للفئات المستهدفة خاصية البحث عن أي برنامج من خلال المجال الذي ينتمي إليه البرنامج أو المؤسسة التعليمية التي تطرح البرنامج ضمن برامجها الأكاديمية المعتمدة، حيث إن هذه المعلومات تشكل جانبا مهما للفئات المستهدفة عند التخطيط للمسار الأكاديمي والمسار المهني، وبجانب ذلك ستعمل على اختصار الوقت والجهد للطالب والباحث في توفير المعلومات التي يرغب بها في أسرع وقت ومن أي مكان.

كما تتيح المنصة التعرف على الشهادات الاحترافية المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والجهة المانحة للشهادة، إضافة إلى المعاهد المقدمة لبرامج الشهادات الاحترافية. وتعبر الشهادات الاحترافية مؤهل يتم منحه للطالب والباحث بعد أن يستوفي المتطلبات التعليمية والتدريبية من مؤسسة مرخصة أو جهة مانحة لتمكين الحاصل عليه من العمل أو التقدم أو المنافسة الوظيفية في مختلف القطاعات، وتعد الشهادات الاحترافية من المؤهلات المهمة التي تيسر الحصول على الوظائف النوعية وتسهم في الترقي والتدرج الوظيفي في مختلف المجتمعات المهنية.

مهـنـتـي..

حيث يتناول هذا الجزء من المنصة المهن والبيانات المفصلة حول عدد كبير من المهن في سوق العمل المحلي ويندرج تحت كل مهنة بيانات مفصلة عن كل مهنة من حيث الواجبات والمسؤوليات الواجب القيام بها وبيئة العمل والمهارات المطلوبة في المجموعات الوظيفية المختلفة. وتتيح التعرف على المهن التي تناسب قدرات واحتياجات الفرد والميول التي تتناسب مع كل شخص سواء أكانت علمية أو عملية تؤهله للدخول لسوق العمل.

مهـارات المـسـتـقـبـل..

تبذل المنصة جهدا للمساهمة في رفع الوعي بمهارات المستقبل بين المتعلمين وفئات المجتمع المختلفة، وتعزز جاهزيتها من خلال تزويد الطالب بالمهارات اللازمة لمواجهة التغيرات العالمية المتسارعة وبما يضمن تحقيق مرتكزات رؤية عمان 2040. ويتضمن قسم مهارات المستقبل التعريف بأهم المهارات التي تضمنها “الإطار الوطني العُماني لمهارات المستقبل” التي تنقسم إلى ثلاثة أقسام وهي: المهارات الأساسية، والمهارات التطبيقية والمهارات التقنية.

وتتكون المهارات الأساسية من القراءة والكتابة باللغتين العربية والإنجليزية والمهارات الرياضية. أما المهارات التطبيقية فتتلخص في الإبداع والابتكار والتفكير الناقد وحل المشكلات والتواصل الفعال والعمل الجماعي والتعاون ومهارات القيادة والمبادرة والمرونة والتكيف. أما المهارات التقنية فتشمل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعامل مع البيانات والمعلومات والتعامل مع الوسائط الإعلامية.كما يتضمن قسم مهارات المستقبل أبرز الوثائق والأطر ذات العِلاقة التي تسهم في تنمية مهارات المستقبل.

التـدريـب..

إن منصة خطى تسعى لتنمية وتطوير المهارات المطلوبة؛ لتلبية احتياجات سوق العمل المحلي بما يسهم في تمكين الشباب العماني من الانخراط في التعليم والتوظيف، وذلك من خلال تقديم دورات تدريبية متخصصة في المهارات الأساسية، والمهارات التطبيقية، والمهارات التقنية. وقام البرنامج الوطني للتشغيل باختيار منصة “كورسيرا العالمية” لتوفير برامج تدريبية مجانية للمستخدمين الذين يقومون بالتسجيل في منصة خطى حيث تم انتقاء مئة برنامج تدريبي تركز على تنمية مهارات المستقبل وبناء على برنامج التعاون سيتمكن ستة عشر ألف مستفيد من التسجيل في هذه البرامج والحصول على شهادات معتمدة.

ونظرا لأهمية التدريب الميداني للطلبة في مؤسسات التعليم العالي وأثره الكبير في تيسير التحاق الطلبة بعد تخرجهم بسوق العمل تقدم منصة خطى خدمة نوعية لهذه الفئة من المستفيدين؛ من خلال توظيف التقانة والتطور التكنولوجي في هذا الجانب؛ حيث تم التعاقد مع إحدى الشركات الدولية المتخصصة لتوفير فرصة للتدريب الافتراضي والتفاعلي الذي يسهم في تعريف الطلبة ببيئات العمل المرتبطة بتخصصاتهم من خلال أنموذجات محاكاة متطورة ومن خلال إشراف وتدريب تفاعلي عن بعد، علما بأن منصة خطى قامت باختيار جملة من مؤسسات التعليم العالي ومنحتها صلاحية الوصول لهذه الخدمة التي سيتم توسعتها بشكل تدريجي.

المـصـادر..

توجد في منصة خُطى مجموعة من المصادر المختلفة المتمثلة في المصادر والكتب والكتيبات، والمقالات، والوثائق الرسمية، والمقاطع المصورة والأفلام، التي تتيح للمستخدمين الراغبين في المزيد من المعلومات المتعلقة بالمسار المهني من الاطّلاع عليها وحفظها في ملفاتهم الشخصية.

الأدوات..

وتتوفر في منصة خُطى عدد من الأدوات التي تساعد الفئات المستهدفة على اتخاذ القرار المهني والتخطيط للمستقبل والمسار المهني المناسب ومن هذه الأدوات :

مقـياس المـيـول المـهـنـية..

يهدف المقياس للتعرف على الميول المهنية لطلبة التعليم المدرسي (9-12) في ضوء البيئات الست لجون هولاند والمتمثلة في الواقعية، والاستكشافية، والفنية، والاجتماعية، والمغامرة، والتقليدية. ويتكون من عدد من العبارات أو الأنشطة والممارسات عددها (54) يستجيب لها الطالب بتحديد ما (يفضله) أو (لا يفضله) ثم يتم تحليل استجابة على تلك القائمة من العبارات، بحيث يظهر في نتيجة التحليل البيئات الأقرب للطالب والوظائف المرتبطة بها. ويعد هذا المقياس مؤشرا يساعد الطلبة على اتخاذ القرار المهني المناسب لهم وهو من الأدوات المهمة التي طورت بواسطة وزارة التربية والتعليم. وستقوم المنصة خلال المرحل المقبلة من خططها التطويرية بحوسبة مقاييس أخرى ذات صلة بالميول المهنية لطلبة التعليم المدرسي والعالي والمقاييس المرتبطة بمهارات المستقبل بعد التأكد من موائمتها مع السياق المحلي.

السـيـرة الذاتـيـة..

تتيح منصة خُطى للفئات المستهدفة خدمة إعداد السيرة الذاتية الخاصة بهم، حيث يمكن للمستخدمين بناء سيرتهم الذاتية واختيار النموذج المناسب لهم من الأنموذجات المعروضة في المنصة، كما يمكنهم مشاركة ملف السيرة الذاتية وإرساله وتحديثه، بإضافة الدورات التدريبية والشهادات المهنية التي يحصل عليها المستخدم سواء من المنصة أم من خارجها. تتميز هذه الخدمة بمساعدة الطلبة على بناء سيرتهم الذاتية منذ المراحل الدراسية المبكرة والاستفادة من خدمة التحديث التلقائي الذي تقدمها المنصة لهم بناء على تقدمهم الدراسي وتقدمهم المهاري المتمثل في الشهادات الاحترافية والدورات التدريبية التي يحصلون عليها خلال مسيرتهم الدراسية أو المهنية.

المـقارنة بيـن المـهـن..

كما تسنح الفرصة لكافة مستخدمي المنصة المقارنة بين المهن المختلفة، وما تحتاجه كل مهنة من مسؤوليات ومهام ومهارات ومؤهلات وبيئة ومكان العمل، وتهدف إلى تمكين المستخدم من معرفة الفُرُوق الأساسية بين المهن والمهارات المطلوبة لكل مهنة بحيث تتيح لهم الاختيار المناسب وفق ميولهم وقدراتهم التي تنطلق من فهم واضح لطبيعة المهام التي تتطلبها كل مهنة.

جدير بالذكر أن البرنامج الوطني للتشغيل لديه خُطَّة تطوير مستمرة لمنصة خطى سيتم من خلال زيادة الخدمات والبرامج التدريبية والاستشارات المقدمة للمستفيدين من حيث النوع والعدد، بالإضافة إلى إدماج خدمات الذكاء الاصطناعي في إدارة العمليات المرتبطة بالتشغيل وتقديم الخدمة للمستفيدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى