أصداء وآراءبأقلام الكُتّاب

عـلاوات وبـدلات مسـتـحـقـة..

محمـد بن خمـيـس الحسـني

alhasani60536@gmail.com

 

عـلاوات وبـدلات مسـتـحـقـة..

 

من الأخبار المفرحة والسارة التي تبهج النفس، وتثير الدافعية لمستويات وطموحات عالية وتعتبر هرمون محفز وعامل ديناميكي نشط لزيادة إنتاجية الموظف، هو عندما قرأنا وسمعنا قبل فترة وجيزة عبر الصحف ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، قرارًا بمنح مديري العموم ومن في حكمهم علاوات وبدلات، العلاوات وبأثر رجعي من بداية هذا العام، وتختلف باختلاف الدرجة، كما ستمنح لهم مكافآت وستبدأ من العام القادم هذا على حسب المتداول.

فالعلاوة والبدل هنا مرتبط بالوظيفة وبنوع محدد من الوظائف الإشرافية التي تقع عليها المسؤولية من حيث المحاسبة إذا كان هناك تقصير وإهمال في أداء مهام الوظيفية، وبالتالي خلل معين في جهة ما من خلال وظيفة إشرافية معينة يؤدي إلى خلل في منظومة أداء عمل تلك الجهة أو الوحدة، والعكس صحيح نجاح حلقة العمل لجميع تلك الوظائف الإشرافية هو نجاح كلي للجهة ولموظفيها.

فدائماً وأبدًا الدعم له دور كبير في زيادة افرازات الجهد والنشاط المتواصل لتحقيق الأهداف العملية بصورة سريعة مع ما يصاحبها من إنجاز متواصل خلال فترة العمل.

قرار جيد وخطوة إيجابية ونبارك لمديري العموم جميعًا ، فهم يستحقون بدلات ومكافآت وعلاوات كون لديهم أعباء ومهام ومسؤوليات كبيرة، وكنت أتمنى ان لا يقتصر القرار عليهم فقط، فهناك وظائف إشرافية وفنية أخرى كرئيس قسم ومديري دوائر ومساعديهم لديهم كذلك أعباء ومسؤوليات كثيرة ومتعددة.

ولا يخفى على احد الدور المبذول لكل من تلك الوظائف الإشرافية وكذلك الوظائف الفنية والجهد الذي يقومون به ، فالعملية هنا تكاملية ومنظومة عمل واحدة بدءًا من المدير العام الذي يحول بدوره على حسب الأنظمة وتوزيع المهام لمديري الدوائر وبدورهم يحولون العمل لرؤساء القسم ومنهم للموظفين.

هناك أعمال ومهام ومسؤوليات كثيرة لكل من ذكر آنفًا وهناك متابعة لأعمال ومنجزات كل وظيفة إشرافية.

فالمحصلة النهائية لأي عملية إشرافية تدل على أن موظفي جميع الوظائف الإشرافية يفترض أن يكون لهم علاوة وبدل بدءًا من رئيس قسم وصولًا لمديري العموم ويحسب لهم كل على حسب منصبه وموقعه الاشرافي في الوظيفة.

بكل تأكيد هذا القرار موفق وجيد كونه يتوافق ويقرب من علاوات وبدلات ومكافآت ومديري عموم ومديري دوائر ورؤساء أقسام الموظفين العاملين في المؤسسات والشركات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص ، فهناك شركات تمنح علاوات وبدلات للوظائف الاشرافية كل حسب منصبه ووظيفته في عمله.

هـمـسـة ..

حسبما تم تداوله إعلامياً “بأن تطبيق هذه التجربة مع مديري العموم هي الخطوة الأولى، إذ سيتم تقييم التجربة بعد وقت من الزمن ويمكن حينها النظر في فئات أخرى يكون هناك احتياج لاستقطابها، إذ يتم العمل على دراسة شاملة لجميع المستويات الوظيفية في القطاع الحكومي من مرتبة مدير عام إلى مدير دائرة ورئيس قسم والوظائف التخصصية الأخرى”.

نرجو أن يتم الإسراع في عملية منح علاوات وبدل لجميع الموظفين في الوظائف الاشرافية المستحقين لها كل حسب مهامه واختصاصاته الوظيفة من الناحية الاشرافية والفنية، وهناك قيم إيجابية وراء منح العلاوات والبدل لمستحقيها؛ كونها تمثل ركيزة أساسية لزيادة إنتاجية الموظف المسؤول.

ودمـتـم فـي ود..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى