تقريرقضايا أصداء

مع اكتمال الاستعدادات .. أوزبكستان على موعد لإجراء الانتخابات الرئاسية في 24 أكتوبر الجاري..

مع اكتمال الاستعدادات .. أوزبكستان على موعد لإجراء الانتخابات الرئاسية في 24 أكتوبر الجاري..

 

تقـرير : عـلي الحسنـي – أصــداء

 

تشهد أوزبكستان استعدادات مكثفة وبوتيرة متسارعة لإجراء الانتخابات الرئاسية في الـ 24 من أكتوبر الجاري داخل الجمهورية، وكذلك في سفاراتها وقنصلياتها في الخارج، حيث تعقد اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية اجتماعاتها بشكل دوري ومستمر.

وفي هذا الصدد تم تسجيل الأحزاب المتنافسة ومرشحيها لخوض هذه الانتخابات وهي على النحو الآتي:
– شوكت ميرضيائيف الرئيس الحالي للبلاد من حركة رجال الأعمال (الحزب الديمقراطي الليبرالي لأوزبكستان).
– بهرام عبدالحليموف نائب رئيس أكاديمية العلوم في أوزبكستان، من (الحزب الديمقراطي الاجتماعي الأوزبكي) “عدالة”.
– مقصودة وارثوفا نائبة رئيس لجنة حماية صحة المواطنين في الغرفة التشريعية في المجلس الأعلى، من (الحزب الشعبي الديمقراطي الأوزبكي).
– عليشير قادروف نائب رئيس الغرفة التشريعية في المجلس الأعلى – زعيم الفصيل في مجلس النواب بالبرلمان، من (الحزب الديمقراطي) “ملي تيكلانيش”.
– نرز الله ابلاهمرادوف رئيس اللجنة التنفيذية للمجلس المركزي للحزب من (الحزب الإيكولوجي) “البيئة”.

وتم التنسيق مع المنظمات الإقليمية والدولية المعنية لحضور ومراقبة سير الانتخابات الرئاسية، كما تم حتى الآن تسجيل ما يزيد عن 930 مندوباً لوسائل الإعلام المحلية والأجنبية لتغطية الانتخابات هذا العام في أوزبكستان.

كانت أوزبكستان قد أعلنت إجراء الانتخابات الرئاسية في 24 أكتوبر2021.
وكان مجلس الشيوخ الأوزبكي (الغرفة العليا للبرلمان) وافق على تعديل قانوني لتقريب موعد الانتخابات الرئاسية؛ بحيث تُجرى في أكتوبر بدلاً من ديسمبر.

وبهذا يتم إجراء الانتخابات الرئاسية في شهر أكتوبر، طبقا للتغييرات التي أُجريت على المادة 117 من دستور أوزبكستان في 8 فبراير من هذا العام.

وكان رئيس اللجنة المركزية للانتخابات زين الدين نظام خوجاييف، قد أكد أن الانتخابات سوف تُجرى على أساس التشريع الانتخابي القومي الجديد، طبقا للمعايير الدولية العامة المعترف بها، بالإضافة إلى تلبيتها للمبادئ الديمقراطية (الشرعية، والاستقلالية، والانفتاح، والنزاهة، والشفافية، والعلانية).

وكانت اللجنة المركزية للانتخابات أعلنت بَدْءَ الحملة الانتخابية لانتخابات الرئاسة في 23 يوليو الماضي.
وقد جرى قبل الإعلان عن الحملة الانتخابية إطلاق حملة توعية شملت ملايين المواطنين؛ بالتعاون مع الهيئات والمنظمات الحكومية ووسائل الإعلام ومؤسسات المجتمع الأخرى في سبيل إجراء الانتخابات المقبلة على المستوى السياسي والقانوني والتنظيمي الرفيع، وعلى أساس البرنامج الرئيسي لتدابير التحضير للانتخابات، من خلال التوضيح والتعريف للناخبين ومنظمي الانتخابات بجوهر وأهمية الانتخابات الرئاسية، وعلى وجه الخصوص جوهر الانتخابات، والتشريع الانتخابي، والتعديلات والإضافات التي جرت على التشريع الانتخابي.

وقد رشح الحزب الديمقراطي الليبرالي في أوزبكستان، الرئيس الحالي للبلاد، شوكت ميرضيائيف، للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 24 أكتوبر الحالي.
وكان بيان صادر عن الهيئة السياسية للحزب أوضح أنها قررت في اجتماع سابق لها ترشيح ميرضيائيف لخوض هذه الانتخابات.

يذكر أن الرئيس الحالي للجمهورية شوكت ميرضيائيف قد فاز في ديسمبر 2016 بـ 88.61 بالمائة من الأصوات في أول انتخابات رئاسية تجرى بعد وفاة الرئيس الأول منذ الاستقلال (إسلام كريموف)، نافسه فيها 3 مرشحين، ليتولى الرئاسة لولاية مدتها 5 أعوام.

يرى المراقبون أن الانتخابات الرئاسية المقبلة في أوزبكستان تكتسب أهمية سياسية من حيث عدد الأحزاب المسجلة لخوض الانتخابات وعددها خمسة أحزاب وهو ما يمكن أن يؤثر على عدد الأصوات التي يمكن أن يحصل عليها الرئيس الحالي شوكت ميرضيائيف، بالإضافة إلى أن بعض هذه الأحزاب يمكن أن يشكل منافسة قد تؤثر على نسبة الأصوات التي يمكن أن يحصل عليها ميرضيائيف في هذه الانتخابات مقارنة بالنسبة التي حصل عليها في انتخابات 2016، كما أنها تتم في مرحلة هامة من تاريخ أوزبكستان الحديثة بمرور 30 عاماً على الاستقلال وارتفاع سقف المطالبات الشعبية بمزيد من الحريات، ومزيد من الخدمات والرفاه الإجتماعي والاقتصادي.

لكن في الوقت ذاته يعول المراقبون والمحللون السياسيون في فوز الرئيس الحالي شوكت ميرضيائيف لفترة رئاسة ثانية على الإنجازات والإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية المهمة التي حققها خلال فترة توليه الرئاسة منذ 2016 والتي شكلت قفزة كبيرة في تقدم مسيرة أوزبكستان الحديثة ونهضتها التنموية.

معلومات عن رئيس أوزبكستان الحالي والمرشح للانتخابات المقبلة..

ولد شوكت ميرضيائيف يوم 24 يوليو 1957 في مقاطعة جيزك بجمهورية أوزبكستان، وفي العام 1981، تخرج ميرضيائيف من معهد طشقند للري واستصلاح الأراضي. وفي الفترة 1981-1992، عمل في الجامعة نفسها ونال درجة الدكتوراه فيها.

بدأ مسيرته السياسية في العام 1990 بفوزه بمقعد في المجلس الأعلى لأوزبكستان، وفي العام 1990 انتخب عضوا في أول برلمان تشكل في البلاد بعد الاستقلال، ومن ثم فاز بمقعد في المجس مجددا في 1999.

بالتزامن مع عمله البرلماني، شغل ميرضيائيف منصب رئيس الإدارة المحلية في إحدى مناطق طشقند، ومن ثم تم تعيينه في منصب حاكم مقاطعة جيزك، ومن ثم مقاطعة سمرقند.

في العام 2003، تولى منصب رئيس الوزراء، وفي السنوات اللاحقة تم تجديد تكليفه بالمهام نفسها 3 مرات.

وبعد وفاة الرئيس إسلام كريموف، يوم 2 سبتمبر 2016 عن عمر ناهز 79 عاماً، تولّى ميرضيائيف مهام رئيس البلاد بالوكالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى