أصداء وآراءبأقلام الكُتّاب

جبال جراند كانيون “جبل شمس”..

أحمـد صالـح حلـبـي

كاتـب وباحـث – السـعـودية

 

جبال جراند كانيون “جبل شمس”..

 

وأنا أتصفح تاريخ عمان وموقعها وتضاريسها ، توقفت كثيرا أمام مواقعها السياحية التي شدت انتباهي وجذبتني نحوها ، سواء كانت متمثلة في القلاع والحصون ، أو الجبال والوديان والشلالات ، أو الشواطئ والجزر.

وكان من بين الجبال التي شدت انتباهي “جبال جراند كانيون” التي يصل ارتفاعها إلى نحو 3028 متراً ، واسمها الحقيقي “جبل شمس”، ويقال إنه سمي بهذا الاسم لأنه الأكثر ارتفاعاً في سلطنة عمان ، ويقع بقلب سلسلة جبال الحجر الغربية في محافظة الداخلية، والتي تحضن أيضاً “الجبل الأخضر”.

ويمتاز “جبل شمس” بموقعه وإطلالته على وادي النخر ، الواقع في الجهة الغربية من ولاية الحمراء في محافظة الداخلية ، واستمد تسميته من الكلمة المحلية “النخر” ، التي تعني عملية نحت الصخور ، ويعتبر أحد أعمق الأودية في سلطنة عمان ، بسبب خصائصه وتكويناته التضاريسية ، كما أنه أكثر الأودية دهشة وجمالًا ، لكونه أخدود عميق جدًا في قلب الصخر ، يتفرّع منه أودية عدة أهمها : وادي مصيرة ، ووادي الساب ، ووادي بن رمان ، ووادي سيدران ، ووادي الخبية ، ووادي بيمة.

يمتاز “جبل شمس” بأنشطته المتنوعة التي ترضي أذواق السائحين ، ويمثل موقعه مركزا لاستمتاع هواة التصوير و”الهايكينغ” ، والرحلة إليه تستغرق نحو ستّ ساعات من المشي للوصول إلى أعلى نقطة والتي ترتفع 3028 متراً عن سطح البحر.

وقد يسأل البعض عن الفرق بين “جبل شمس” و “الجبل الأخضر” ، والحقيقة أن كلاهما ينتميان لسلسلة جبال الحجر الواقعة في الركن الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية ، وتغطي جزءا كبيرا من شمال سلطنة عمان وبعض الأجزاء من المنطقة الشمالية في دولة الإمارات العربية المتحدة ، وتمتد جبال الحجر من منطقة رؤوس الجبال في رأس مسندم بالقرب من مضيق هرمز إلى رأس الحد في المنطقة الشرقية من عمان.

وتمتد جبال الحجر على شكل قوس عظيم يتجه من الشمال الشرقي لسلطنة عمان إلى جنوبها الغربي ، ويصل أقصى ارتفاع له 3000 متر في منطقة الجبل الأخضر.

الاختلاف الأساسي بين الجبلين في المناظر والمزارع ؛ ففي “جبل شمس” ، الأرض جافّة ، والتضاريس عبارة عن الأودية ، أما في “الجبل الأخضر” فتتعدّد مزارع الورود والرمّان والتفاح الأخضر والخوخ والمشمش والعنب والجوز وغير ذلك من الزهور والنباتات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى