أصداء وآراءبأقلام الكُتّاب

آدابُ السُّـلُـوكِ فـي الْمَـكـتـبـاتِ..

عـصـام بن محـمـود الرئيـسـي

كاتب ، ومؤلف سلسلة كتاب مختارات من البروتوكول والإتيكيت

 

آدابُ السُّـلُـوكِ في الْمَـكـتـبـاتِ..

 

تعتبر المكتبة جُزْءًا لا يتجزَّأ من مرافق المؤسسة الجامعيّة والتعليميّة ، وهو مرفق حيويٌّ ومحطُّ الأنظار من قِبَلِ الجمهور سواء من الداخل أو الخارج، وتؤثّر المكتبة وتتأثر بنظام المؤسسة في اهتمامها بجودة مخرجاتها المعرفيّة، وقد تطال هيبتها وسمعتها إذا ما تم الاهتمام بها على أكمل وجه، وإنَّ أيَّ مَساس بسمعتها فإنه يؤثر على مكانة المؤسسة؛ لهذا يجب الاهتمام بها اهتمامًا بالغا، وفي مقالنا هذا سنستعرض أهمية المكتبة في المؤسسات التعليمية العليا، وخاصة في مجال الإبداع المعرفيّ، والتأكيد على ممارسة السلوك الراقي في أروقتها من قِبَلِ مرتاديها.

تعتبر المكتبة مصدرًا مهمًا من مصادر الثقافة والمعرفة والبحث عن المعلومة، وإنَّ من السمات المهمة للمكتبة في أي موقع كان هو الهدوء والنظام، وهما سمتان متلازمتان، وهو ما يجب أن نأخذه في الاعتبار عند زيارتنا إلى هذا المكان العلمي والمعرفي؛ لذا فإن اتِّباع قوانين المكتبة والالتزام بإتيكيت استخدامها يحقق أقصى استفادة لمرتاديها ويرسِّخ مكانة الجامعة في المجتمع بشكل عام.

كيف تكون المكتبة مصدرا للإبداع ؟..

– لا يكتمل أيُّ مشروع مدرسيّ بدون بحث، والمكتبة تعلّم الطلاب كيفيةَ البحث بشكل جيد .. يمكن لأمناء المكتبات مساعدة الطلاب في العثور على الموارد التي تناسب مشروعَهم، ويمكنهم أيضًا توجيه الطلاب من خلال الاستشهاد بهذه المصادر بمجرد العثور عليها.

– يمكن أن يساعدك التواجدُ المنتظمُ في المكتبة على أن تصبح معروفًا في مجتمع الجامعة، ويمكن أن يخلق فرصاً لتكوين صداقاتٍ جديدة .. غالبًا ما يوجد طلابٌ مجتهدون في المكتبة، يبحثون في الموارد لإنشاء أوراق ومشاريع.

– عندما تذهب إلى المكتبة، فإنك تغير الإعداد الخاص بك .. يمكن أنْ يؤديَ ذلك إلى تدفق العناصر الإبداعية الخاصة بك، بالإضافة إلى ذلك، يمكن للموارد الموجودة في المكتبة أنْ تحفِّزَ الإبداع أثناء التعمق في أعمال الآخرين، أو التنقل بين المجلات، أو الاطلاع على مجموعات الأعمال الفنية.

يُعدُّ الإبداع ضروريًّا للعديد من مشاريع الكلية؛ لذا انقر على الموارد المتاحة في المكتبة.

المواقف المزعجة في المكتبة..

يقول سعيد وهو طالب جامعيٌّ في إحدى الجامعات، وهو من المهتمين بالبحث عن المعلومة من خلال مكتبة الجامعة : “يصادفني العديد من المواقف المزعجة من قِبَلِ البعض في أروقة المكتبة”، وهي سلوكيات مرفوضة، فهناك نغمات الهاتف وضحكات عالية، والصوت العالي لأحاديثَ تأتيك من كل اتجاه، وهناك من يجلس على أرضية المكتبة بطريقة غير حضارية، وهنالك من ينام على الأرض أيضا بعد أن يداهمه الإعياءُ من المطالعة، وهناك من يجلب الطعام والعصائر له ولزملائه من المجموعات .. (نهاية الحديث).

هنالك من الجامعات من تهتم كثيرا في هذا الجانب، وتحدد أماكن خاصة للمطالعة بعيدا عن المكتبة، ويتم وضع مقاعد وطاولات خاصة للطلبة، وقد صَمَّمَتْ بعض الجامعات غرفًا خاصة لهذا الغرض، وقد هُيِّئَتْ بوسائلَ خاصة لامتصاص الأصوات، وهذه من الأساليب والحلول البديلة في نشر الهدوء في مكتبات الجامعة بشكل عام.

ومن أجل المحافظة على جوٍّ صحيٍّ هادئ في أروقة المكتبة؛ يُطلب من جميع مرتادي المكتبة إظهار الالتزام بالإرشادات التالية :

– قبل كل شيء؛ استمتع بالقراءة؛ إنها هواية رائعة وغنية بالمعلومات وتساعد على الاسترخاء.

– احترم موظفي المكتبة؛ فقد وجدوا لمساعدتك، وتحدث معهم بهدوء تام ورقي، وتجنب الدخول معهم في حوارات طويلة خارجة عن نطاق عملهم.

– يجب إبقاء الهاتف الجوال في وضع الصامت، وفي حالة الاضطرار للتحدث من الأفضل الخروج من المكتبة والعودة بعد الانتهاء من المكالمة.

– يجب استخدام الإنترنت المتاح في المكتبة للاستفادة والبحث فقط، وليس للترفيه والدردشة أو تصفح تطبيقات التواصل الاجتماعيّ.

– يجب إعادة الكتب التي تمت قراءتها في وضعها الصحيح وفي مكانها المخصص، وتجنب العشوائية.

– الخدمات التي تقدمها المكتبة عديدة، وعليك أن تنتظر دورك في حالة رغبت الاستفادة من تلك الخدمات.

– معظم المناضد الموضوعة في المكتبات عامة وللجميع وتتسع لأكثر من شخص؛ لهذا تجنب استخدامها بشكل كامل.

– لا تتحدث بصوتٍ عالٍ، والتزم بالهدوء مراعاة للآخرين المتواجدين حولك.

– الالتزام بمواعيد غلق المكتبة، وتسليم الكتب.

– الكتابة في الكتب ووضع علامات في المحتوى أسلوب يتعارض تماما مع قواعد وتعليمات المكتبات بشكل عام.

– لا تستعنْ بالملصقات لتدوين ملاحظاتك ولصقها في الكتب؛ فقد يكون من الصعب إزالتها فيما بعد، ويمكن أن تترك بقايا تشوه أوراق الكتب.

– لا تطوِ زاوية صفحات الكتاب، ولا تضع الكتب مفتوحة بحيث يكون وجهها للأسفل؛ فإن ذلك قد يتلف الكتاب.

– يتطلب أن تهتم وتحرص كثيرًا فيما يخصّ الكتب المستعارة من المكتبة عند استلامها ونقلها من وإلى المكتبة، والاحتفاظ بها بعيدا عن التلف.

– حافظ على دائرة مساحتك في المكتبة، وقلّل من الانتشار والتجوال في أروقة المكتبة.

وأخيرا وقبل خروجك ولملمة أوراقك من المكتبة؛ تأكد تماما بأنك قمت بإعادة كل شيء في مكانه، وأنه في حالة جيدة وسليمة، وثق تماما بأنك ستعود إليها قريبا.

وعلى الخير نلتقي، وبالمحبة نرتقي..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى